المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنواع السرطان


أبو حفص
10 May 2012, 01:27 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

يتكون جسم الإنسان من خلايا مختلفة في أشكالها ووظائفها. ومن خلال حياتنا تموت بعض خلايا الجسم بشكل طبيعي فيقوم الجسم بتعويض ذلك النقص عن طريق الانقسام.

وعادة يحدث انقسام الخلايا بشكل منتظم بحيث يمكن لأجسامنا النمو لاستبدال أو إصلاح الأنسجة التالفة أما في حال السرطان فتنمو خلايا غير طبيعية وبدلاً من تعويض الخلايا التالفة تتكاثر تلك الخلايا بشكل كبير ودون توقف فتطغي على العضو المصاب مشكلة ما يسمى بالورم. وقد سمي المرض بالسرطان لأن الأوعية الدموية المنتفخة حول الورم تشبه أطراف سرطان البحر.

الأورام التي تنتج عن هذا الخلل نوعان:
الأورام الحميدة "غير سرطانية"
تكون عادة مغلفة بغشاء وغير قابلة للانتشار ولكن بعضها قد يسبب مشاكل للعضو المصاب خصوصاً كانت كبيرة الحجم وتأثيرها يكون بالضغط على العضو المصاب أو الأعضاء القريبة منها مما يمنعها من العمل بشكل طبيعي، وهذه الأورام من الممكن إزالتها بالجراحة أو علاجها بالعقاقير أو الأشعة لتصغير حجمها وذلك كاف للشفاء منها وغالباً لا تعود مرة ثانية.

الأورام الخبيثة " سرطانية"
وهي الأورام السرطانية التي تهاجم وتدمر الخلايا والأنسجة المحيطة بها ولها قدرة عالية على الانتشار.


للسرطان أنواع عديدة منها:
1- سرطان الثدي.
2- سرطان عنق الرحم.
3- سرطان الدم.
4- سرطان الرئة.


هذا ويُصنف السرطان بطريقتيْن:
(1) عبر موقع السرطان الأساسي في الجسد أي الجزء الذي يتطور فيه السرطان في بدايته.
(2) عبر نوع النسيج حيث ظهر السرطان لأول مرة.


(1) التصنيف وفقاً لموقع المرض:
• سرطان الجلد تنمو أغلبية سرطانات الجلد ببطء ولا تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسد، وبذلك يعتبر علاج هذه السرطانات أسهل من أنواع السرطان الأخرى. يُشفى حوالي 95% من سرطانات الجلد التي تم علاجها.

• سرطان الجهاز الهضمي يعتبر القولون والشرج (المستقيم) أكثر الأعضاء تعرضاً لمرض السرطان، ويليها المريء والكبد والبنكرياس والمعدة. وتجدر الإشارة إلى أن حوالي 50% من المرضى الذين خضعوا لعلاج سرطان القولون والشرج (المستقيم) يعيشون خمس سنوات أو أكثر من دون ظهور المرض من جديد

• الجهاز التنفسي يصيب الحنجرة والرئتيْن. ويعتبر سرطان الرئة الأكثر شيوعاً بين الإثنين.
إن معدل الوفاة بين مرضى سرطان الرئة مرتفع جداً. فهذا المرض ينتشر عادة إلى أجزاء أخرى من الجسد قبل اكتشافه، وبذلك ينجو 10% فقط من مرضى سرطان الرئة.

• سرطان الثدي يصيب حوالي 100 امرأة مقابل رجل واحد. كما أن 75% من سرطانات الثدي تصيب النساء فوق سن الأربعين. إن معدل نجاة النساء اللواتي يعانين من هذا المرض ويتم علاجهن قبل انتشاره أبعد من الثدي معدل جيد على المدى الطويل. ولا يعود المرض ليظهر من جديد لدى حوالي 65-75% من هؤلاء المرضى لمدة 10 سنوات أو أكثر بعد العلاج.

• الجهاز التناسلي إن العضو الذكري الأكثر عرضة للمرض هو الغدة الجنسية أي البروستات. وأكثر من 70% من الرجال الذين خضعوا لعلاج سرطان البروستات يستعيدون عافيتهم ولا يعاودهم المرض بعد 5 سنوات من العلاج. إن أكثر السرطانات شيوعاً في جهاز المرأة التناسلي هو السرطان الذي يصيب العضو الذي يحمل الطفل أي الرحم. وأغلب هذه السرطانات تكون عند عنق الرحم. ويصل معدل نجاة مرضى سرطان عنق الرحم إلى 65% تقريباً.

• الدم - الأنطمة التكوينية واللنفاوية يُعرف سرطان النخاع العظمي والأعضاء الأخرى المكونة للدم باللوكيميا.

ويعني ذلك توالد خلايا دموية غير ناضجة. ويدعى سرطان الأعضاء اللنفاوية بالورم اللنفاوي. وهناك عدة أشكال من اللوكيميا والأورام اللنفاوية.

تُصنف أنواع اللوكيميا بالكُريضة المحببة المزمنة ولوكيميا النخاع الشوكي المزمن واللوكيميا اللنفاوية الخطيرة.

أما الورم اللنفاوي فينقسم بين ورم "هودجكينز" أو ورم من نوع آخر. وتجدر الإشارة إلى أن معدل النجاة من اللوكيميا والورم اللنفاوي قد ازداد بشكل ملموس.

• سرطان الجهاز البولي لا تنتشر سرطانات الجهاز البولي مثل بقية سرطانات الأجهزة الأساسية الأخرى. وغالباً ما يصيب هذا السرطان المثانة وهو أكثر شيوعاً لدى الرجال منه لدى النساء.


(2) التصنيف وفقاً للأنسجة:
تُحدد السرطانات وفقاً لنوع الأنسجة التي ظهرت فيها.

• السرطان الغدي يظهر في النسيج الظهاري وهو النسيج الذي يشكل الجلد وبطانة الأعضاء الداخلية بما فيها البشرة، والثدي، والجهاز الهضمي، والجهاز التناسلي، والجهاز التنفسي، والجهاز البولي.

• الورم اللحمي أو السرقوم يظهر في النسيج الضام الذي يشكل بنى الجسد الداعمة، على غرار العظام والغضروف.
http://profile.ak.fbcdn.net/hprofile-ak-snc4/203496_215228715167069_4959805_n.jpg

أنواع السرطان (http://www.qncs.org/cms_ar/2010-08-28-17-30-51/2010-08-28-17-31-35.html)

ابن الورد
11 May 2012, 12:42 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الفاضل أبوحفص
جعل الله تعالى كل ماتقدمه في ميزان حسناتكم
اللهم ربنا أنصر به السنة وأنفع به الأمة
وتقبلوا أجمل وأطيب دعواتنا

رضوان
20 Aug 2012, 10:48 AM
جزاك الله خير اخي الكريم

الفاروق
21 Aug 2012, 08:37 AM
بارك الله فيك أخي الفاضل ونفع الله بك

وجزاك الله عنا خيرا