المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طرق علاج مرض السرطان


أبو حفص
10 May 2012, 02:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

طرق العلاج

• الجراحة
الجراحة هي أقدم علاج للسرطان. وهي تُستعمل أيضاً لاكتشاف المرض وحدّته. كما أن التحسينات التي أُدخلت على الممارسات الجراحية قد سمحت للجراحين بإجراء عملية ناجحة على عدد متزايد من المرضى. ويتم إجراء جراحات أقل حدة بشكل مألوف للقضاء على الأورام مع الحفاظ على الوظائف الطبيعية على قدر الإمكان. وتوفر الجراحة إمكانية القضاء على عدة أنواع من السرطان، وخصوصاً السرطان الذي لم ينتشر في بقية الجسم. في الواقع، يخضع أغلب مرضى السرطان للجراحة.


• المعالجة الكيميائية
كانت المعالجة الكيميائية تعني سابقاً استعمال الأدوية في علاج مرض معين. أما اليوم فهي تعني أخذ أدوية لمعالجة السرطان. قد تؤخذ الأدوية قبل أو بعد الجراحة مع أو بدون المعالجة بالإشعاع. لقد بدأ استعمال المعالجة الكيميائية لعلاج السرطان منذ الخمسينيات. ولا ننسى أن الأدوية التي يقترحها الطبيب تم اختبارها بشكل تام. وإلى حد ما، يعيش الأشخاص الذين ينجون من مخالب السرطان بشكل طبيعي وبسعادة بفضل المعالجة الكيميائية.


• المعالجة بالإشعاع
حاول الأطباء إيجاد أساليب ملائمة لاستعمال الأشعة بهدف شفاء مرض السرطان منذ اكتشف "روينتغن" الأشعة السينية و"عائلة كوري" النشاط الإشعاعي من حوالي 100 سنة. وجعلت التطورات التكنولوجية المعالجة بالإشعاع عنصراً أساسياً في علاج السرطان. فحوالي نصف مرضى السرطان سيخضعون للمعالجة بالإشعاع خلال العلاج.

هذه معلومات عامة عن علاج الأورام بالأشعة وهي تنطبق على بعض مرضى السرطان وليس جميعهم.


تستخدم الأشعة السينية المعروفة بـ (X-RAYS) للعلاج بالأشعة، والأشعة السنية أصبح لها دور كبير في عالم الطب في مجالات الفحص والعلاج مع ما لاستخدام الأشعة من مخاطر والتي قد تكون صغيرة مقارنة بالفوائد المرجوة منها طبياً..

ورغم أن الأشعة المستخدمة للعلاج هي نفسها التي تستخدم لأغراض التصوير (مثل اشعة الصدر) إلا أنه تستخدم اجهزة مختلفة لغرض العلاج يكون بمقدورها إنتاج أشعة اقوى.. وهي مثل اشعة التصوير غير مؤلمة.. ولا يحس بها المريض..

أغلب مرضى السرطان يعالجون بواسطة العلاج الإشعاعي.. والذي من الممكن ان يعطى من خارج الجسم - وهو الغالب - وذلك بوضع المريض قرب جهاز العلاج أو من داخل الجسم ويكون بوضع مواد مشعة في منطقة الورم المراد علاجه.

تعمل هذه الأشعة على تدمير خلايا السرطان في منطقة العلاد وهي ايضاً تؤثر في الخلايا السليمة والتي لها ميزة إصلاح نفسها بسرعة.. ولهذا السبب فإن العلاج الإشعاعي يقسم على جلسات يومية خمسة أيام في الأسبوع من السبت الى الأربعاء.. هذا التقسيم الى جلسات يعطي الخلايا السليمة الفرصة لتتعافى وتصلح نفسها وهذا يساهم في تقليل الآثار الجانبية للعلاج..

تعتمد الجرعة اللازمة للعلاج وعدد الجلسة على عدد من العوامل منها:

- نوع الورم
- موقع الورم
- عمر المريض
- صحة المريض بشكل عام

ولهذا السبب فإن كل مريض له خطة علاج لوحده قد تختلف حتى عن خطط علاج مرضى آخرين لديهم نفس نوع الورم.

تخطيط العلاج (التخطيط):
أول خطوة للعلاج هو التخطيط حيث إما يقوم الدكتور بوضع علامات على المناطق المراد علاجها مباشرة أو بأخذ مقاييس وصور اشعة وذلك بجهاز "المشباة" وسمى كذلك لأن حركته وطريقة عمله تشبه الأجهزة المخصصة للعلاج ولكنه لا يعطي العلاج بل يأخذ صور اشعة حتى يتم التأكد من منطقة العلاج.. يستغرق التخطيط في الغالب حوالي 45 دقيقة ومع أن المريض يكون في وضعية غير مريحة إلا أنه من الضروري ان يكون المريض ثابتاً خلال هذه العملية حتى يتم تسجيل القياسات بدقة لأهمة هذه المعلومات خلال جلسات العلاج..

احياناً تكون هناك حاجة لأخذ اشعة مقطعية لمنطقة العلاج كمرحلة ثانية من التخطيط يتبعها مرحلة ثالثة وأخيرة حتى يتم التأكد من منطقة العلاج والأعضاء المجاورة لها. وهذا التخطيط (بالأشعة المقطعية) لا يحتاجه إلا بعض المرضى.

عند تحديد منطقة العلاج توضع علامات حبر على الجلد توضح المكان المحدد للعلاج.. وهذه العلامات تستخدم بواسطة اخضائي العلاج بالأشعة اثناء تلقي المريض العلاج، واحياناً يكون هنالك حاجة لوضع علامات دائمة (وشم) ولكنها تكون صغيرة للغاية.

غرفة صب الأقنعة:
يعتمد العلاج الإشعاعي على قياسات دقيقة جداً.. ولبعض اجزاء الجسم يكون هناك حاجة الى صنع القرار اقنعة بلاستيكية يقوم المرضى بارتدائها خلال مرحلتي التخطيط والعلاج وهم غالباً المرضى الذين يتلقون علاجاً لمنطقة الرأس أو/ الرقبة حيث يساعد القناع على تثبيت الرأس أثناء العلاج.. أيضاً يمكن وضع علامات التخطيط على القناع بدلاً من الجلد في هذه الحالة.

تجهيز القناع يكون فقط لمرضى الرأس والرقبة ويتم ذلك قبل تخطيط العلاج حيث سيستخدم القناع خلال التخطيط وخلال جلسات العلاج.

مرحلة العلاج:
يشعر بعض المرضى بقلق وخوف عند بدء العلاج وخصوصاً في الجلسة الأولى.. وهذا القلق أو الخوف طبيعي يزول بسرعة بعد تعوّد المريض على الجلسات وعلى الفريق المعالج.

العلاج بالأشعة ليس مؤلماً وهو غالباً ما يستغرق أقل من 15 دقيقة علماً بأن معظم هذا الوقت يُستغرق في وضع المريض في نفس الوضعية التي كان عليها عند التخطيط للعلاج.. حيث أن فترة تلقي العلاج (تشغيل الجهاز) قد لا تستغرق اكثر من 4 دقائق..

بعد ان يصبح المريض في وضعه الصحيح على سرير العلاج (نفس الوضعية عند التخطيط) يوجه الجهاز الى منطقة العلاج باتجاه معين.. ثم يخرج أخصائي العلاج الإشعاعي من الغرفة لتشغيل الجهاز حيث يكون المريض لوحده داخل غرفة العلاج وتتم متابعته من خلال دائرة تلفزيونية مغلقة.. وعليه فمن المهم ان يبقى المريض ساكناً طوال فترة الجلسة.

غالباً ما يتم علاج الجزء المصاب بتركيز الأشعة عليه من اكثر من اتجاه (اليمين، اليسار، الأعلى) حتى يصل اكبر قدر من الأشعة بدون إلحاق الضرر بالأعضاء المحيطة به.

http://profile.ak.fbcdn.net/hprofile-ak-snc4/203496_215228715167069_4959805_n.jpg

طرق العلاج (http://www.qncs.org/cms_ar/2010-08-29-05-00-24/2010-08-29-05-17-04.html)

ابن الورد
11 May 2012, 12:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الفاضل أبوحفص
جعل الله تعالى كل ماتقدمه في ميزان حسناتكم
اللهم ربنا أنصر به السنة وأنفع به الأمة
وتقبلوا أجمل وأطيب دعواتنا

رضوان
20 Aug 2012, 10:51 AM
جزاك الله خير اخي الكريم

أبو موهبة
20 Aug 2012, 10:55 AM
جزاك الله كل خير تر جوه ..

الفاروق
21 Aug 2012, 08:30 AM
بارك الله فيك أخي الفاضل ونفع الله بك

وجزاك الله عنا خيرا