المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تركيبة صيدلانية جديدة تزيد فعالية أدوية السرطان


رضوان
20 Jan 2014, 06:01 AM
توصل فريق بحثي بكلية الصيدلة في جامعة الطائف برئاسة الدكتورة نهى محمد زكي إلى تركيبة صيدلية جديدة تزيد من فعالية أدوية السرطان وتقلل من مقاومة الأورام للعلاج، من خلال استخدام تكنولوجيا النانو وتحضير جسيمات نانومترية تحمل دواء السرطان بداخلها وتتميز بالقدرة على الاستهداف الدوائي للأورام باستغلال السمات البيولوجية المميزة للأورام حيث تتراكم هذه الجسيمات داخل الأورام وتتجنب الخلايا غير المصابة ومن ثم تزيد من فعالية العلاج وتقلل اثاره الجانبية.

وقد اظهرت نتائج الأبحاث التي اجراها الفريق ان هذه التركيبة الجديدة آمنة على الخلايا الطبيعية ولكنها قاتلة للخلايا السرطانية فقط وتمت الاستفادة من هذه الانظمة الصيدلانية النانومترية ذات الخواص الآمنة والنفاذية العالية الى الخلايا في تعظيم التأثير العلاجي على الخلايا السرطانية للقولون والرئة والكبد والثدي وتم نشر هذه النتائج كبحثين علميين عن علاج السرطان في مجلات علمية دولية مرموقة ذات معامل تأثير عالي، وتم عرض هذه الأبحاث بعدد من المؤتمرات المحلية والدولية.

واكدت الدكتورة نهى محمد زكي ان انواع السرطان المدروسة تمثل تحدياً صحياً بالمملكة وبخاصة سرطان القولون وسرطان الثدي واللذان يتسببان في عدد كبير من حالات الوفيات سنوياً.

واضافت ان علاج تلك الأورام هو عملية صعبة جداً، حيث تتميز خلايا الأورام بقدرتها على طرد أدوية السرطان خارجها ومن ثم مقاومة العلاج، وهنا تأتي قيمة استخدام تكنولوجيا النانو والتي تحقق نفاذية أعلى للدواء داخل خلية السرطان، اضافة الى استهداف خلايا السرطان دون الإضرار بالخلايا المحيطة بها.


م\ن

نور الشمس
21 Jan 2014, 02:45 AM
http://www14.0zz0.com/2014/01/20/23/176517103.gif

ابن الورد
22 Jan 2014, 06:58 PM
أخي الفاضل الكريم نور العلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا معطرا بعطر الورد والعوده ممزوجا بالبركة والدعاء
على هذه المواضيع المتميزة أدباوموعظة ونصحا وثقافة وعلما وعطائكم من نفس طاهرة فكانت غيثا لقلوبنا وإرواءا لعقولنا وأفكارنا .
نرجو أن تكونوا نبراس الموقع ونور صفحاته و مشكاة النصح والوعظ فيه
بارك الله فيكم
نفع الله بكم أمة الإسلام في كل مكان
وزادكم الله نورا على نور
ولاحرمنا الله منكم ولاحرمكم أجرنا
وجزاكم الله عن الجميع خيرالجزاء
وجعل الله تعالى كل ماتقدمه في ميزان حسناتكم
اللهم ربنا أنصر به السنة وأنفع به الأمة
حفظكم الله ورعاكم وجميع المسلمين
وتقبلوا أجمل وأطيب دعواتنا