المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حمض في حليب البقر يقي من السرطان


رضوان
09 Dec 2014, 05:16 PM
اكدت الدراسات الحديثة، التي نشرت في بعض المجلات الطبية الأميركية ومنها "نيتريشن"، أهمية حمض اللينوليك الموجود في حليب البقر في الوقاية من السرطان، حسبما أوردت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية اليوم.

وحمض اللينوليك، هو عبارة عن حمض دسم تصنعه الجراثيم والبكتيريا الموجودة في معدة البقرة، حيث وجد العلماء أثناء إجراء التجارب المخبرية، انه يقاوم سرطان الجلد، وسرطان الدم، وسرطان الثدي والقولون والمبيضين.

وتعتمد آلية عمل هذا الحمض، حسب اعتقاد العلماء، على التخلص من المركبات الكيميائية المؤكسدة المسؤولة عن حدوث انمساخ الخلايا وتشوهها، وأخيرا تحولها الى السرطان.

وبين العالمان دال بومان وماريال كيلي في جامعة كورنيل التابعة لمدينة نيويورك، ان تغيير النظام الغذائي للأبقار، ينعكس بشكل واضح على نسبة وجود حمض اللينوليك في حليبها. فالحليب المأخوذ من أبقار تتغذى على أعشاب مضاف إليها زيت الذرة يكون أكثر فائدة لها في الحماية من السرطان، لأنه يحتوي على نسبة أعلى من الحمض.

ويقول بومان أنه لم تكن هناك دراسات سابقة تدرس تأثير حليب البقر وحمض اللينوليك على السرطان، لكن الدراسات الجديدة اشارت إلى أن هناك دلائل كبيرة على أن الحليب البقري الذي يحتوي على نسبة عالية من حمض اللينوليك يحمي من حدوث السرطان.

واشارت الدراسات الاولية المستقاة من الحيوانات أن الإنسان البالغ وزنه 70 كيلوغراما يحتاج الى 3.5 غرام من الحمض يوميا، وذلك لكي يحصل على الفائدة المطلوبة في الوقاية من السرطان.

لكن الوارد الغذائي اليومي العادي للانسان يحتوي على اكثر من مليغرام واحد من هذا الحمض، رغم انه موجود في مجموعة كبيرة من المنتجات الغذائية مثل اللبن والحليب والجبن وبعض اللحوم. لذا رأى بعض الباحثين أن الطريقة الوحيدة لتناول كميات كافية منه بالنسبة للناس، هي إضافته الى الأغذية المصنعة والمستهلكة بشكل يومي.

واستنادا الى هذا المبدأ، اضاف بومان زيت الذرة الى الاغذية المستخدمة لاطعام البقر، حيث وجد ان نسبة الاحماض الدسمة من اللينوليك زادت من واحد مليغرام الى 4.5 مليغرام في الليتر الواحد من الحليب.

ونوه الباحثون الى ان حمض اللينوليك موجود في الحليب الكامل الدسم، والذين يتناولون الحليب مسحوب الدسم بشكل جزئي يستفيدون من 60 بالمائة من الحمض فقط، والذين يتناولونه مسحوب الدسم بشكل كامل لا يستفيدون منه.

واكد اطباء التغذية اهمية العديد من المركبات الغذائية التي يجب ان يتناولها الانسان بشكل يومي، خاصة مضادات الاكسدة الخلوية مثل فيتامين هـ وفيتامين جـ. كذلك وجد فائدة كبيرة لاحماض (أوميغا ـ3) الموجودة في السمك وزيوته في مكافحة السرطان لذلك يعمد الباحثون حاليا الى استخلاص ادوية فعالة ضد السرطان من زعانف سمك القرش – (البوابة).

م\ن

أبو خالد
14 Dec 2014, 08:33 PM
جزاك الله خير اخي الفاضل

نور الشمس
15 Dec 2014, 02:51 PM
جزاك الله خير ..

أم سلطان
16 Mar 2016, 08:19 AM
اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين وجزيت عنهم خير الجزاء