عرض مشاركة واحدة
قديم 21 Jan 2011, 12:26 AM   #15
جمال الخطيب
باحث برونزي


الصورة الرمزية جمال الخطيب
جمال الخطيب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم باحث : 9739
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 أخر زيارة : 04 May 2012 (04:32 AM)
 المشاركات : 20 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
رد: عمر رضي الله عنه يتعلم من الجني!!!! Omar Bin Al Khattab Learns From Jinni



جزاك الله خيرا شيخنا أبو سفيان , وبارك الله لك شيخنا الهمام أبو همام . وتتمة للفائدة :

ففي حديث رسول الله " rوالذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان قط سالكا فجا إلا سلك فجا غير فجك"
من العلماء من حمله على الظاهر ومنهم من أوله ببعد الشيطان عنه ورجحوا الأول، جاء في إكمال المعلم شرح صحيح مسلم "يحتمل أن يكون الكلام على وجهه، وأن الشيطان يهابه ويرهبه ويهرب متى لقيه أمامه، وسياق الحديث يدل على أن المقصود هيبته " أ.هـ.
وفي شرح النووي على مسلم " وهذا الحديث محمول على ظاهره أن الشيطان متى رأى عمر سالكا فجا هرب هيبة من عمر وفارق ذلك الفج وذهب في فج آخر لشدة خوفه من بأس عمر أن يفعل فيه شيئا قال القاضي ويحتمل أنه ضرب مثلا لبعد الشيطان وإغوائه منه وأن عمر في جميع أموره سالك طريق السداد خلاف ما يأمر به الشيطان والصحيح الأول" أ.هـ.
وفي الديباج على مسلم " "فجا" أي طريقا "إلا سلك فجا غير فجك" هو على ظاهره" أ.هـ.
وفي المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم : " وقوله "ما لقيك الشيطان قط سالكا فجّا إلا سلك فجّا غير فجِّك" ........ والأظهر : بقاء هذا اللفظ على ظاهره ، ويكون معناه : أن الشيطان يهابه ويجانبه، لما يعلم من هيبته ، وقوَّته في الحق ، فيفرُّ منه إذا لقيه ، ويكون هذا مثل قوله: صلى الله عليه وسلم في الحديث الآخر : إن الشيطان ليفرق منك يا عمر" ويعني بالشيطان: جنس الشياطين، ويحتمل أن يكون ذلك مثلاً لبُعده عنه، وأنه لا سبيل له عليه، والأوَّل أولى" أ.هـ.
واعترض الإمام البدر العيني على الوجه الأول فقال في عمدة القاري " وليس المراد به الطريق على الحقيقة؛ لأن الله تعالى قال: } إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم ( الأعراف 72 ) { فلا يخافه إذا في فج لأنه لا يراه " أ.هـ.

نفنا الله بكم وبارك فيكم وجزاكم الله خيرا.



 

رد مع اقتباس