المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف نثبت وجود الملائكة؟How to prove the existence of Angels


أبو سفيان
14 Sep 2009, 07:06 PM
كيف نثبت وجود الملائكة؟
رقم الفتوى
25173
تاريخ الفتوى
19/6/1429 هـ -- 2008-06-23
السؤال
هل لكم أن تثبتوا لي أنه يوجد في هذه الدنيا ملائكة؟ أريد جواباً مقنعاً. وجزاكم الله خيراً .
عبدالرحمن بن ناصر بن براك بن إبراهيم البراك

الإجابة
الحمد لله :
نقول لمن قال ذلك : أتؤمن بالله ورسوله وكتابه؟ فإن قال: نعم أؤمن بالله ورسوله وكتابه. نقول: إن هذا يفرض عليك أن تؤمن بكل ما أخبر الله به في كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، فإن الملائكة من علم الغيب، ولا طريق للعلم بهم إلا خبر الرسل -صلوات الله وسلامه عليهم-، فلا طريق للعلم بالملائكة إلا بالوحي المنزل على رسل الله وأعظم ذلك ما أنزله الله -سبحانه وتعالى- من الكتاب والحكمة على محمد -صلى الله عليه وسلم- وقد ذكر الله الملائكة في كتابه في مواضع كثيرة جداً، كما في قصة آدم وإبليس، وذكر أن الإيمان بهم من أركان وأصول الإيمان والبر، وأن الكفر بهم ضلال بعيد كما قال –تعالى-:"ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله فقد ضل ضلالاً بعيداً" [النساء:136] كما بيّن سبحانه وتعالى في كتابه وعلى لسان رسوله –عليه الصلاة والسلام- أموراً كثيرة عن الملائكة من صفاتهم الخَلقية والخُلقية ، والأعمال التي وكلوا بها، فالإيمان بالملائكة من أصول الإيمان فمن ينكر وجودهم، أو يشك في وجودهم فإنه كافر بالله ورسوله وكتبه، ولو ادَّعى أنه مسلم، وأؤكد أنه لا طريق لإثبات وجودهم وأحوالهم إلا السمع، أي: النقل ، وهو كتاب الله، وما صحَّ من سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
وإن كان القائل لا يؤمن بالله ، أو لا يؤمن بالرسول ، أو لا يؤمن بالقرآن فللكلام معه مقام آخر، لا يتكلم معه في إثبات الملائكة بل يتكلم معه في أصل الأصول، وهو الإيمان بالله ورسوله وكتابه, والله أعلم .

http://albrrak.net/index.php?option=com_ftawa&task=view&id=25173&Itemid=31

ذا القرنين
02 Oct 2009, 10:42 PM
السلام عليكم أجد في الإجابة جبر وإن كان لا إكراه في الدين ولا أحد مرغم على إثبات أمر عقدي لأخر إلا من باب الدعوةإلى الله ولكن أظن ماتكلم به السائل من صريح الإيمان وقد ورد عن الصحابة رضوان الله عليهم مثل هذا ولكن لم يتحدثوا به.
أما عن أن الملائكة من الغيب فهو في حق البعض فقد ثبت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال للصحابة حين ذكروا له بعد إنصرافهم من عنده و إنشغالهم بدنيا وإنكارهم لتلك الحالة فأجابهم بقوله أن لو بقوا على تلك الحالة لصافحتهم الملائكة في الطرقات وهذا يثبت أنه بإمكان أي رجل تعلق قلبه بالله أن يرى الملائكة

ابن الورد
03 Oct 2009, 08:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الفاضل وشيخنا الحبيب الغالي الغريب الراقي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكرا معطرا بعطر الورد والعوده ممزوجا بالبركة والدعاء لحسن دعائكم وجميل ردكم
وشكرا على صبركم وسعة صدركم وغالي ثقتكم وجميل تقديركم لنا
وعلى هذه المواضيع المتميزة أدبا وموعظة ونصحا وثقافة وعلما وعطائكم من نفس طاهرةفكان غيث لقلوبنا وإرواء لعقولنا وأفكارنا .
نرجو أن تكونوا نبراس الموقع بين إخوانكم ونور صفحاته و مشكاة النصح والوعظ فيه .
بارك الله فيكم
نفع الله بكم أمة الإسلام في كل مكان
وزادكم الله نورا على نور
ولاحرمنا الله منكم ولاحرمكم أجرنا
وجزآكم الله عن الجميع خيرالجزاء
حفظكم الله ورعاكم وجميع المسلمين
وتقبلوا أجمل وأطيب دعواتنا

محمد الغماري
21 Jan 2010, 04:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .