المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فضل سورة البقره مع شرح للايتان (الاولى والثانيه)


ابرهيم الرفاعى
21 Mar 2007, 05:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محتوى سورة البقرة : هذه السورة اطول سور القرآن , ومن المؤكد انها لم تنزل مرة واحدة . بل في مناسبات عديدة , حسب متطلبات المجتمع الاسلامي في المدينة . وتتميز بشمولها لمبادى ء العقيدة ولكثير من الاحكام العملية (العبادية , والاجتماعية ,والسياسية , والاقتصادية ). ففي هذه السورة .
1 - موضوعات حول التوحيد ومعرفة الخالق , عن طريق استنطاق اسرار الكون .
2 - جـولات في عالم المعاد والبعث والنشور مقرونة بامثلة حسية , مثل قصة ابراهيم (ع ) واحياء الطير, وقصة عزير(ع ).
3 - آيات ترتبط باعجاز القرآن واهمية كتاب اللّه العزيز.
4 - سرد مطول حول وضع اليهود والمنافقين ومواقفهم المعادية للقرآن والاسلام وشدة ضررهم في هذاالمجال .
5 - استعراض لتاريخ الانيباء, وخاصة ابراهيم وموسى (ع ).
6 - بـيـان لاحـكـام اسـلامـية مختلفة مثل : الصلاة , والصوم , والجهاد, والحج , والقبلة , والزواج والـطـلاق , والـتـجارة والدين , والربا, والانفاق , والقصاص , وتحريم بعض الاطعمة والاشربة , والقمار, وذكر نبذة من احكام الوصية وامثالها.
وامـا تسميتها بالبقرة , فماخوذة من قصة بقرة بني اسرائيل , التي سياتي شرحها في الايات (67 - 73) ان شاءاللّه .
..
فضيلة هذه السورة : وردت فـي فـضـيـلـة هذه السورة نصوص عديدة في المصادر الاسلامية , منها: روي عن رسول اللّه (ص ) انـه سـئل اءي سور القرآن اءفضل ؟ قال : البقرة قيل : اءي آية البقرة افضل ؟ قال : آية الكرسي ((83)) .
افـضـلـيـة هـذه الـسور تعود على ما يبدو الى جامعيتها, وافضلية آية الكرسي تعود الى محتواها الـتـوحـيـدي ,وسياتي ذكر ذلك في تفسيرها باذن اللّه . وهذا لا يتنافى مع افضلية سور اخرى من جهات اخرى . وروى علي بن الحسين (ع ) عن النبي (ص ) انه قال : قـال رسول اللّه (ص ): من قراء اءربع آيات من اءول البقرة , وآية الكرسي , وآيتين بعدها, وثلاث آيـات مـن آخـرهـا, لـم يـر فـي نـفـسـه ومـالـه شـيئا يكرهه ولا يقربه الشيطان , ولا ينسى القرآن ((84)) .
مـن الـلازم هنا ان نعيد التاكيد على هذه الحقيقة , وهي ان ما ذكر من ثواب وفضيلة وجزاء لتلاوة بـعـض الـسـوروالايـات الخاصة , لا يعني - اطلاقا - قراءتها بشكل اوراد, ولا الاكتفاء بترديد الـفـاظـهـا, بل التلاوة للفهم , والفهم من اجل التفكير, والتفكير لغرض العمل . ومن الملاحظ ان كل فضيلة ذكرت لاية او سورة انما تتناسب كثيرا مع محتوى السورة والاية .
ففي فضيلة سورة النور ذكر ان من يواظب على قراءتها يصونه اللّه واولاده من (الزنا) وذلك لان مـحـتـوى هذه السورة يتضمن تعاليم في حقل مكافحة الانحرافات الجنسية , مثل حث العزاب على الـزواج , والامر بالحجاب وغض الابصار عما يثير الشهوة , والتحذير من اشاعة الفاحشة والقذف , وكذلك الامر باجراء الحد الشرعي على الزاني والزانية .
ومـن الطبيعي ان محتوى هذه السورة - ان دخل حيز التنفيذ - يصون المجتمع والاسرة من الزنا.
وهـكـذا الايـات المذكورة من سورة البقرة , ستكون لها تلك الفضائل حتما ان قراها الانسان بامعان وتـشـبعت نفسه بمحتواها, خاصة وانها جميعا تدور حول محور التوحيد والايمان بالغيب ومعرفة اللّه , والحذر من وساوس الشيطان .
صـحـيح ان قراءة القرآن عمل مثاب عليه في اي حال من الاحوال , لكن الثواب الاساس يترتب على التلاوة المقرونة بالتفكير والعمل .

الايات 1 - 2

الـم ذ لك الكتـب لا ريب فيه هدى للمتقين التفسير تحقيق في الحروف المقطعة في القرآن تـسـع وعشرون سورة من سور القرآن تبدا بحروف مقطعة , وهذه الحروف - كما هو واضح من اسمها - لاتشكل كلمة مفهومة .
هذه الحروف من اسرار القرآن , وذكر المفسرون لها تفاسير عديدة , واضاف لها العلماء المعاصرون تفاسيرجديدة من خلال تحقيقاتهم .
جـديـر بـالـذكر ان التاريخ لم يحدثنا ان عرب الجاهلية والمشركين عابوا على رسول اللّه (ص ) وجـود هـذه الحروف المقطعة في القرآن . ولم يتخذوا منها وسيلة للطعن والاستهزاء. وهذا يشير الى انهم لم يكونوا جاهلين تماماباسرار وجود الحروف المقطعة .
اخترنا من التفاسير الكثيرة لهذه الحروف , عددا من التفاسير باعتبار مسنديتها وانسجامها مع آخر الـدراسـات فـي هـذا الـمجال . وسنذكر هذه التفاسير بالتدريج في بداية هذه السورة , وسورة آل عمران , وسورة الاعراف , ان شاءاللّه . ونبدا الان باهمها: هـذه الـحـروف اشـارة الى ان هذا الكتاب السماوي , بعظمته واهميته التي حيرت فصحاء العرب وغـيـر الـعرب ,وتحدت الجن والانس في عصر الرسالة وكل العصور, يتكون من نفس الحروف المتيسرة في متناول الجميع .
ومـع ان الـقرآن يتكون من هذه الحروف الهجائية والكلمات المتداولة , فان ما فيه من جمال العبارة وعـمـق الـمعنى يجعله ينفذ الى القلب والروح , ويملا النفس بالرضا والاعجاب , ويفرض احترامه على الافكار والعقول .
في القرآن من الفصاحة والبلاغة ما لا يخفى على احد, وليس هذا مجرد ادعاء, فخالق الكون تحدى بهذاالكتاب جميع (الجن والانس ), لياتوا بمثله (ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا) ((85)) , ولكنهم عجزوا جميعا عن ذلك ,وتلك دلالة على ان هذا الكتاب لم يصدر عن فكر بشر.
وكـما ان اللّه تعالى خلق من التراب موجودات , كالانسان بما فيه من اجهزة معقدة محيرة , وكانواع الـطـيورالجميلة الرائقة , والاحياء المتنوعة , والنباتات والزهور المختلفة , وكما اننا ننتج من هذا الـتـراب نـفـسـه الوان المصنوعات , كذلك اللّه سبحانه خلق من هذه الحروف الهجائية المتداولة , موضوعات ومعان سامية , في قوالب لفظية جميلة , وعبارات موزونة , واسلوب خاص مدهش معجز, وهذه الحروف الهجائية موجودة تحت تصرف الانسان ,لكنه عاجز عن صنع جمل وعبارات شبيهة بالقرآن .
الادب في العصر الجاهلي : من المهم ان نذكر هنا ان العصر الجاهلي كان عصرا ذهبيا للادب العربي .
فـالـوثـائق المتوفرة بايدينا تشير الى ان العرب الحفاة الجفاة الجاهليين , كانوا يتمتعون بذوق ادبي رفـيع . وماوصلنا من شعر ونثر من تلك الفترة , يشير الى قدرة اءولئك على التعبير الجميل الدقيق , ويحتل ذروة الفصاحة في الادب العربي .
وكـان لـلادب سـوق رائجـة تدل على اهتمام العرب بلغتهم وآدابهم , و(سوق عكاظ) وامثالها من الاسواق الادبية تعكس هذا الاهتمام بوضوح .
والـسـوق الـمذكور كان يشهد - اضافة الى المعاملات الاقتصادية والقضايا الاجتماعية - حركة ادبية تعرض خلالها افضل مقطوعات الشعر والنثر, ويتم فيها انتخاب افضل ما قيل من النظم خلال العام , و (المعلقات السبع ) او(العشر) نموذج لذلك , وكانت القصيدة الفائزة تعد فخرا كبيرا للشاعر ولقبيلته .
فـي مـثـل هـذا الـعصر من الانتعاش الادبي , يتحدى القرآن الناس ان ياتوا بمثله , ولكنهم عجزوا (سنذكر مزيدا من اعجاز القرآن في مجال التحدي لدى تفسير الاية 23 من هذه السورة ).
شاهد ناطق : الشاهد الناطق على هذا المنحى من تفسير الحروف المقطعة , حديث عن الامام علي بن الحسين (ع ) حيث يقول : كذب قريش واليهود بالقرآن وقالوا هذا سحر مبين , تقوله , فقال اللّه : (الم , ذلك الكتاب ...): اي يـا محمد, هذا الكتاب الذي انزلته اليك هو الحروف المقطعة التي منها الف ولام وميم , وهو بلغتكم وحروف هجائكم فاتوا بمثله ان كنتم صادقين ... ((86)) .
وثـم شـاهد آخر عن الامام علي بن موسى الرضا(ع ) في قوله : ثم قال ان اللّه تبارك وتعالى انزل هـذا الـقرآن بهذه الحروف التي يتداولها جميع العرب , ثم قال : (قل لئن اجتمعت الانس والجن على اءن ياءتوا بمثل هذا القرآن ...) ((87)) .
وهـنـاك مـلاحظة تؤيد ما ذهبنا اليه في تفسير معنى الحروف المقطعة , وهي ان هذه الحروف في السور الاربع والعشرين التي ذكرناها, يتلوها مباشرة ذكر لعظمة القرآن , وهذا يدل على الارتباط بين الحروف المقطعة وعظمة القرآن . وعلى سبيل المثال نذكر الايات التالية : 1 - (الر, كتاب اءحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير) ((88)) .
2 - (طس , تلك آيات القرآن وكتاب مبين ) ((89)) .
3 - (الم , تلك آيات الكتاب الحكيم ) ((90)) .
4 - (آلمص , كتاب اءنزل اليك ) ((91)) .
..
بـعد البسملة وذكر الاية الاولى من سورة البقرة يقول تعالى : (ذلك الكتاب لا ريب فيه ). قد يشير هذا التعبير الى ان اللّه تعالى وعد نبيه ان ينزل عليه كتابا يهتدي به من طلب الحق , ولا يشك فيه من كان له قلب او القى السمع وهوبصير, وها هو سبحانه قد وفى بوعده الان .
وقوله : (لا ريب فيه ) ليس ادعاء, بل تقرير لحقيقة قرآنية مشهودة , هي ان القرآن يشهد بذاته على حقانيته .وبعبارة اخرى فان مظاهر الصدق والعظمة والانسجام والاستحكام وعمق المعاني وحلاوة الالفاظ والعبارات وفصاحتها من الوضوح بدرجة تبعد عنه كل شك .
مـن المشهود ان مر العصور وكر الدهور لم يقلل من طراوة القرآن , بل ان حقائق القرآن , ازدادت وضـوحـا بتطورالعلوم وبانكشاف اسرار الكائنات . وكلما ازداد العلم تكاملا ازدادت آيات القرآن جلاء وسطوعا.
وسنوضح هذه الحقيقة اكثر باذن اللّه في مواضع اخرى من هذا التفسير.
..
بحوث 1 - لماذا الاشارة الى البعيد؟ نعلم ان كلمة (ذلك ) اشارة الى البعيد في لغة العرب . وقرب القرآن من ايدي الناس يقتضي ان تكون الاشارة للقريب .
السبب في استعمال اسم الاشارة للبعيد يعود الى بيان سمو القرآن ورفعته , حتى كانه - في عظمته - يـحـتل نقطة الذروة في هذا الوجود. ومثل هذا الاستعمال شائع في سائر اللغات ايضا حين يراد الاشارة الى شخص ذي منزلة كبيرة مثلا.
فـي بـعض مواضع القرآن وردت ايضا كلمة (تلك ), وهي اسم اشارة للبعيد ايضا, مثل : (تلك آيات الكتاب الحكيم ) ((92)) . والسبب فيه ما ذكرنا.
2 - معنى الكتاب : الكتاب يعني المكتوب والمخطوط, ولا شك ان المراد منه في الاية كتاب اللّه الكريم .
وهنا يثار سؤال حول سبب استعمال كلمة الكتاب للقرآن وهو آنئذ لم يكتب كله .
وفـي الـجـواب نقول : استعمال هذه الكلمة لا يستلزم ان يكون القرآن كله مكتوبا. لان اسم القرآن يطلق على كل هذا الكتاب , وعلى اجزائه ايضا.
اضف الى ذلك ان الكتاب يطلق احيانا بمعنى اوسع , ليشمل كل ما يليق ان يكتب فيما بعد, وان لم يكن كـذلـك حـيـن اطـلاق اسم الكتاب عليه . ففي آية اخرى نقرا: (كتاب انزلناه اليك مبارك ليدبروا آياته ) ((93)) . ومن المؤكد ان القرآن لم يكن بشكل كتاب مدون بين الناس قبل نزوله .
وثمة احتمال آخر وهو ان التعبير بالكتاب يشير الى كتابة القرآن في اللوح المحفوظ ((94)) .
3 - ما هي الهداية ؟ كلمة (الهداية ) لها عدة معاني في القرآن الكريم , وكلها تعود اساسا الى معنيين : 1 - الـهـدايـة التكوينية : وهي قيادة رب العالمين لموجودات الكون , وتتجلى هذه الهداية في نظام الـخـلـيـقة والقوانين الطبيعية المتحكمة في الوجود. وواضح ان هذه الهداية تشمل كل موجودات الكون .
يقول القرآن على لسان موسى (ع ): (ربنا الذي اعطى كل شي ء خلقه ثم هدى ) ((95)) .
2 - الـهـدايـة التشريعية : وهي التي تتم عن طريق الانبياء والكتب السماوية , وعن طريقها يرتفع الانـسـان في مدارج الكمال , وشواهدها في القرآن كثيرة منها قوله تعالى : (وجعلناهم اءئمة يهدون باءمرنا) ((96)) .
4 - لماذا اختصت هداية القرآن بالمتقين ؟ واضح ان القرآن هداية للبشرية جمعاء, فلماذا خصت الاية الكريمة المتقين بهذه الهداية ؟ السبب هو ان الانسان لا يتقبل هداية الكتب السماوية ودعوة الانبياء, مالم يصل الى مرحلة معينة من التقوى (مرحلة التسليم امام الحق وقبول ما ينطبق مع العقل والفطرة ).
وبعبارة اخرى : الافراد الفاقدون للايمان على قسمين : قسم يبحث عن الحق , ويحمل مقدارا من التقوى يدفعه لان يقبل الحق انى وجده .
وقـسم لجوج متعصب قد استفحلت فيه الاهواء, لا يبحث عن الحق , بل يسعى في اطفاء نوره حيثما وجده .
ومـن المسلم به ان افراد القسم الاول هم الذين يستفيدون من القرآن او اي كتاب سماوي آخر, اما القسم الثاني فلا حظ لهم في ذلك .
وبـعـبـارة ثالثة : كما ان فاعلية الفاعل شرط في الهداية التكوينية وفي الهداية التشريعية , كذلك قابلية القابل شرط فيهما ايضا.
الارض الـسبخة لا تثمر وان هطل عليها المطر آلاف المرات , فقابلية الارض شرط في استثمار ماء المطر.
وساحة الوجود الانساني لا تتقبل بذر الهداية ما لم يتم تطهيرها من اللجاج والتعصب والعناد. ولذلك قال سبحانه في كتابه العزيز انه : (هدى للمتقين ).

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته