المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسلحة لا تصنعها الحضارات - قتال الملائكة في صفوف المؤمنين Fighter angels


أبو سفيان
07 May 2010, 08:36 PM
يقول الشيخ محمد بن عبدالله الشمراني الباحث شرعي بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (بمكة المكرمة)!!
قتال الملائكة في صفوف المؤمنين
ملاحظة مهمة:
قبل أن نستطرد في الحديث عن الأسباب الغيبية لنصرة أهل الأيمان أو ما نسميه (بالأسلحة التي لا تصنعها الحضارات ) فأنه من المهم دفع شبهة قد ترد على البعض وهي ما يمكن أن يعبر عنها بهذا السؤال:
ما هي الحكمة من تسخير جنود السماوات والأرض لمناصرة أهل الأيمان والله عز وجل قادر على أن يهزم أعدائه بقوله كن فيكون }إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ{ (20)؟ !
فقد ذكر السبكي رحمه الله جواباً على ذلك فقال: (وقع ذلك لإرادة أن يكون الفعل للنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، وتكون الملائكة- وغيرها من جنود السماوات والأرض- مدداً على عادة مدد الجيوش رعاية لصورة الأسباب وسنتها التي أجراها اللهعز وجلفي عباده . والله هو فاعل الجميع) (21)
(وكلام السبكي رحمه الله يكشف عن طبيعة الإسلام في تحقيق أهدافه معتمداً على الجهد البشري وفي حدود السنن والقوانين الطبيعية والاجتماعية. وهذا الكلام يدل على بصيرة نافذة وعمق في فهم طبيعة هذا الدين) (22)
فمما يجعل كفة المعادلة ترجح لصالح أهل الإيمان أن الملائكة تقاتل في صفوفهم فقد ثبت بالكتاب العزيز والسنة الصحيحة أن الملائكة شاركت في قتال المشركين يوم بدر كما قال عز وجل : }وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ % إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَنْ يَكْفِيَكُمْ أَنْ يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلاثَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُنْزَلِينَ % بَلَى إِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلائِكَةُ مُسَوِّمِينَ{ (23) . وقال عز وجل: }إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ{ .(24)
وقد رأى الرسول صلى الله عليه وسلم الملائكة في غزوة بدر، ففي صحيح البخاري : باب شهود الملائكة بدراً، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(هذا جبريل آخذ براس فرسه عليه أداة الحرب ) . (25) بل إن رؤيتهم لم تكن مقتصرة على النبي صلى الله عليه وسلم ،ففي صحيح البخاري عن سعد بن أبى وقاص قال:(رأيت عن يمين رسول الله صلى الله عليه وسلم -وعن شماله يوم أحد رجلين عليهما ثياب بيض لم أرهما قبل ولا بعد). (26)
قال ابن حجر في الفتح:هما جبريل وميكائيل كذا وقع في مسلم من طريق أخرى(27) (وجاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر فقال:ما تعدون أهل بدر فيكم؟قال :من افضل المسلمين قال جبريل : وكذلك من شهد بدراً من الملائكة) (28) وفي صحيح مسلم عن أبن عباس رضي الله عنه ( بينما رجل من المسلمين يشتد في أثر رجل من المشركين أمامه إذ سمع ضربة بالسوط فوقه ، وصوت الفارس يقول أقدم حيزوم ، إذ نظر إلى المشرك أمامه فخر مستلقياً قال : فنظر إليه فإذا هو قد حطم وشق وجهه كضربة السوط فاخضر ذلك أجمع، فجاء الأنصاري فحدث ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال صدقت ذلك من مدد السماء الثالثة ). (29)
ولم تكن مشاركتهم مقتصرةً على غزوة بدر ، فقد حاربت الملائكة في مواقع أخرى ، ففي غزوة الخندق(يوم الأحزاب)أرسل الله ملائكة تقاتل في صفوف أهل الإيمان كما قال عز وجل : } يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً وَجُنُوداً لَمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيراً{ (30).[وكذلك قاتلت مع المسلمين في أحد ، (فقد ثبت أن الله تعالى أرسل جبريل وميكائيل من الملائكة ليقاتلا دفاعاً عن الرسول لأن الله تكفل بعصمته من الناس) (31) ولم يصح أن الملائكة قاتلت في أحد سوى هذا القتال . وإن وعدهم الله تعالى أن يمدهم ، لأنه جعل وعده معلقاً على ثلاثة أمور : الصبر والتقوى وإتيان الأعداء من فورهم ، ولم تتحقق هذه الأمور فلم يحصل الإمداد. تفسير ابن كثير(1/401 ) كما قال تعالى :(ألن يكفكم أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين بلى إن تصبروا وتتقوا ويأتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مسومين ) سورة آل عمران 124-125
وكذلك قاتلت يوم حنين كما قال تعالى: (ثم أنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين ، وأنزل جنوداً لم تروها ، وعذب الذين كفروا) سورة التوبة /26] (32)
وقد ثبت في الصحيح أنهم يقاتلون بأسلحتهم ففي صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت لما رجع النبي صلى الله عليه وسلم من الخندق ووضع السلاح واغتسل،أتاه جبريل عليه السلام فقال:(أو ضعتم سلاحكم ، فإننا لم نضع سلاحنا بعد ، فقال:إلى أين ؟ فأشار إلى بني قريظة)(33)
وجاء رجل من الأنصار بالعباس بن عبد المطلب أسيراً فقال العباس : إن هذا ما أسرني ، لقد أسرني رجل أجلح من أحسن الناس وجهاً ، على فرس أبلق ما أراه في القوم ، فقال الأنصاري : أنا أسرته يا رسول الله ، فقال صلى الله عليه وسلم : ( اسكت فقد أيدك الله بملك كريم ) (34)
فإذا علم ذلك فإن الملائكة خلق من خلق الله تعالى وقد أوتوا من القدرة ما يعجز عنه الوصف، كما قال عز وجلعن ملائكة النار : }عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ{(التحريم) 6 وفي الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أذن لي أن أحدث عن أحد حملة العريش ، ما بين شحمة أذنه وعاتقه مسيرة سبعمائة عام تخفق الطير )..(35) وقد رفع جبريل قرى قوم لوط بطرف جناحيه إلى السماء ثم فلتهم .. كما ذكر ابن كثير في تفسيره عن مجاهد أنه قال : ( أخذ جبريل قوم لوط من سرحهم ودورهم ، حملهم بمواشيهم وأمتعتهم ، ورفعهم حتى سمع أهل السماء نباح كلابهم ، ثم كفأها ، وكان حملهم على خوافي جناحه الأيمن ). (36)
فسبحان الله كيف يُهزم جندٌ يقاتل معهم الملائكة ؟!! وهذا من أهم الأسرار التي تجعل كفة الغلبة والنصر في أكثر الغزوات ترجح لصالح أهل الإيمان رغم عدم التكافؤ في العدد والعدة .
--------------------------------
20- يس82 (1)
21- السيرة النبوية الصحيحة د .اكرم العمري 366
22- فتح الباري7/311-312
23-آل عمران 123- 125
24- الأنفال 12
25-البخاري رقم 3995 ،الفتح7/396
26-البخاري ح4054 ،ومسلم ح2306
27-الفتح7/455
28-البخاري زقم3992 والفتح7\395
29- مسلم ( 1763 )
30-سورة الأحزاب 9
(صحيح) رواه البخاري(فتح الباري 7/358 و10/282) وصحيح مسلم (2/321)
السيرةالنبوية الصحيحة 2/502
(صحيح)البخاري رقم4117 والفتح7\518
(صحيح)أخرجه أحمد 1/117 وقال احمد شاكر إسناده صحيح - السيرة النبوية الصحيحة د.ضياء العمري2\364
(صحيح) رواه ابو داود برقم (4727) وهو في سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني برقم 151
36- تفسير ابن كثير 2/414 ، طبعة العبيكان
http://saaid.net/Doat/alshamrani/1.htm

أبو زهرة
05 Jun 2010, 03:10 PM
ماأجمل الحديث عن الملائكة .
جزاك الله خير.

أبو خالد
05 Jun 2010, 10:24 PM
بارك الله فيك شيخنا الفاضل

وجزاك الله خير

أبو خالد
05 Jun 2010, 10:25 PM
بارك الله فيك شيخنا الفاضل

وجزاك الله خير