المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصوفي ابن عربي يشهد بأن نافي الإينية (أين الله) عن الله عز وجل ناقص الايمان لقد ثبت


أبو سفيان
21 Aug 2010, 02:59 PM
الصوفي ابن عربي يشهد بأن نافي الإينية (أين الله) عن الله عز وجل ناقص الايمان

لقد ثبت عن المعصوم صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى أنه سأل الجارية أين الله ؟ فأشارت إلى السماء فاقرها النبي صلى الله عليه وسلم وشهد لها بالايمان ، والحديث صحيح مخرج في صحيح مسلم اخبرنا به الشيخ العلامة ثناء الله بن عيسى خان المدني أخبرنا شيخ الحديث العلامة عبدالله الروبري بلاهور ، أخبرنا عبدالجبار الغزنوي ، أخبرنا شيخ الكل نذير حسين ومنه إلى الإمام مسلم بسنده المشهور .

ولكن هذا الحديث لم يعجب كثير ممن ينفون علو الباري عز وجل على خلق بحجج لا تتجاوز ناتج عن قياس الخالق على المخلوق فينتج عن ذلك الوقوع بالتشبيه الذهني فينفون صفة العلو الثابتة في الكتاب والسنة ، وهؤلاء قد نتلمس لهم العذر إن كان قصدهم تنزيه الباري عن مشابهة المخلوقين .

وهؤلاء الذي لم يقفوا عند قول المعصوم الذي هو أعلم الناس بما يجوز وصف الباري عز وجل به ، وما لا يجوز وصفه به ، فهو صلى الله عليه وسلم قال : (( أين الله )) فلا نجد حرجا في قولنا : (( أين الله )) ، فقد أخطأ هؤلاء خطأ فاحش إذ لم يقفوا عند قوله صلى الله عليه وسلم .

ولو سردنا أقوال السلف في إثبات علو الباري عز وجل لطال بنا المقام ، ولكن نذكر شهادة أحد الصوفية بل شيخهم الاكبر ابن عربي بأن من نفى الاينية فهو ناقص الايمان !!!


ابن عربي يشهد بأن نافي الإينية (أين الله ) عن الله عز وجل ناقص الايمان !! - ..:: منتديات شبكة صوفية حضرموت ::.. (http://www.soufia-h.net/showthread.php?t=7012)