المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إنا كفيناك المستهزئين


أبوحذيفة
01 Oct 2010, 08:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

دعوات هدامة

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين الغر المحجلين .
يظهر بين الحين والحين دعوات هدامة تهدف إلى النيل من ديننا ؛ تتخذ أشكالا وألوانا متعددة لا تخرج جميعها عن الاستهزاء بالدين أو نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم؛ أو بالصحابة الذين هم خير القرون؛ حملوا لواء الإسلام، دعوة وجهادا وتضحية وكان لهم أولوية السبق وأولوية حمل الإسلام إلى بقاع الأرض .
وهذه الدعوات سواء انطلقت من الأعداء الخفيين من داخل جسم الأمة الإسلامية بما تحتويه من مرتدين ومارقين من الإسلام ومنافقين أو كانت من قبل الأعداء الظاهرين فإنها تشكل حالة ونموذجا متكررا في الإنسانية ضرب الله لها الأمثال في كتابه العزيز .حالة لم يخلو منها زمن أو فترة تاريخية أو حقبة زمنية .
وآخر مثل هذه الدعوات والإدعاءات ما صدر من الإساءات إلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم من قبل الأعداء الظاهرين والتي تمثلت برسوماً كاريكاتورية تهدف إلى النيل من نبينا عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم (خسئوا وخابوا) .وما كان من قبل الأعداء من داخل جسم الأمة بحق أمنا " أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها " ... وسأتناول الحاليين في مقالي هذا لأبين أن ما يحدث لم يكن يوما جديدا على الساحة الإسلامية بل هو نموذج قديم متكرر تناوله كتاب الله بالتحليل والتفصيل أو الإشارة والترميز .
الحالة الأولى : الإساءة إلى النبي صلى الله عليه وسلم لم تكن حالة استثنائية من التاريخ أو حالة ابتدائية ليس لها نظير سابق،ها هم كفار قريش يسخرون من النبي صلى الله عليه وسلم في مواقف متعددة لا مجال للتفصيل فيها سواء اتخذت شكل الشتيمة أو السخرية أو الاستهزاء أو التكذيب ، ولكن للإشارة والعبرة :
عندما نزلت ‏(‏وانذر عشيرتك الأقربين‏) (http://javascript<b></b>:openquran(25,214,214))‏ خرج النبي صلى الله عليه وسلم حتى صعدعلى الصفا فنادي‏"‏يا صباحاه‏.‏‏.‏ فقالوا من هذا الذي يهتف‏؟‏ قالوا‏:‏ محمد‏.‏فاجتمعوا إليه، فجعل الرجل إذا لم يستطع أن يخرج أرسل رسولا لينظر ما هو، فجاء أبولهب وقريش فقال‏:‏ أرايتكم لو أخبرتكم أن خيلا بالوادي تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقي قالوا‏:‏ نعم‏.‏ ما جربنا عليك إلا صدقا قال‏:‏ فاني نذير لكم بين يدي عذاب شديد‏"‏ فقال أبو لهب‏:‏ تبا لك سائر اليوم ألهذاجمعتنا‏!‏ فنزلت ‏{‏تبت يدا أبي لهب وتب‏} (http://javascript<b></b>:openquran(110,1,1))‏ ‏(‏المسد، الآية 1 - 2‏)‏‏.‏(الدر المنثور في التفسير بالمأثور). وهذا من قريب للنبي صلى الله عليه وسلم ولكن كان عدوا ظاهر العداوة لرسول الله صلى الله عليه وسلم بعد رسالته.
ألم يصف كفار قريش نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بأنه ساحر وأحيانا؛ شاعر ؛ يتقول الأقاويل . أوصافا متعددة كان الهدف منها السخرية أو الاستهزاء أو التكذيب أو التنقيص من قدر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .
وكان بعض كفار قريش يشتمون النبي صلى الله عليه وسلم بـِ " مذمما "و النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول « إنهم يشتمون مذمماً وأنا محمّد.

لنا عودة بإذن الله

الحارث
02 Oct 2010, 07:16 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

حسبنا الله ونعم الوكيل

جزاك الله خيراً ورحم والديك

أبو خالد
02 Oct 2010, 09:24 AM
بارك الله فيك شيخنا الفاضل

أبوحذيفة
02 Oct 2010, 10:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
نحمدك ربي حمد الشاكرين ونصلي ونسلم على المبعوث رحمة للعالمين وبعد:
وبعد : فإن السخرية بالأنبياء والمرسلين من قبل المكذبين والمعاندين والمستكبرين امر قد اشار إليه القرآن الكريم . وتأمل أخي القارئ لبعض هذه الآيات على وجه العموم لا التخصيص لأن مثيلاتها وشبيهاتها في القرآن كثيرة.
ﭧ ﭨ ﭽ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﭼ هود: ٢٥ – ٢٧
ﭧ ﭨ ﭽ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﭼ الأعراف: ٥٩ – ٦٠
ﭧ ﭨ ﭽ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﭼ الأعراف: ٦٥ - ٦٦ﭧ ﭨ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭽ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭼ الأعراف: ٨٠ – ٨٢
تأمل وكرر ودقق النظر في هذه الآيات الكريمات .تجد ان عنصر السخرية والاستهزاء قائم حتى عند الأمم المكذبة السابقة . نوح عليه السلام يُتهم بأنه بشر مثلهم وهي إشارة لتكذيبهم له ؛ أتباعه ليسوا من علية القوم بل ضعفاء الناس وفقرائهم . التنقيص من قدره بنفي ان يكون له فضل عليهم . اتهامه بالضلال ، ثم النتيجة الحتمية وهي تكذيبه .وعدم إتباعه .
هود عليه السلام يسخر به ويتهم بالسفاهة والكذب ،
ثم أن قوم لوط عليه السلام يردوا على دعوته إلى الله سبحانه وتعالى ودعوتهم إلى التخلق بالأخلاق الكريمة والبعد عن أخلاق الرذيلة . ( أخرجوهم من قريتكم ) إذن لا مكان عند هولاء إلى الفضيلة ولا مكان للعفة ولا مكان للطهر بينهم ، إنهم يريدون للفاحشة والرذيلة والدنس أن يكون هو الحاكم والمسيطر، ولذا كان الخطاب (أخرجوهم من قريتكم ) . لماذا لأنهم يبتغون العفة والفضيلة التي لا مكان لهما في نفوسهم الخبيثة المدنسة .
ثم تأمل معي إلى كثير من شعوب الأرض في هذا الزمن ؛ أليس لسان حالهم ينطق لكل من يريد الفضيلة والعفة للمجتمع ( أخرجوهم من قريتكم ) لأنهم لا يريدون العفة والعفاف ولا الطهر والطهارة . أليس الغرب يسمح بالتعري في أماكنه حتى العامة منها ثم تقوم الحملات الإعلامية لإغلاق مسجد أو للباس أنثى تغطي على رأسها وتصف ذلك بالتخلف والتبعية بينما تصف الزنا والفحش والتفحش بالحرية الفردية والانفتاح وغيرها .
ما الفرق بين خطاب قوم لوط لنبيهم وأتباعه وبين خطاب أولئك المشرعين والإعلاميين والسياسيين الذين يحاربون الفضيلة والعفة .
إن الخطاب واحد وان اختلف الزمن فسنة الله ماضية في خلقه .
يتبع بإذن الله
كتبه ابو حذيفة