تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : من أقوال السلف في الدنيــــا


أبو موهبة
26 Jun 2012, 02:35 PM
@ قال أبن مسعود – رضي الله عنه – ( ليس من أحد إلا وهو ضيف على الدنيا وماله عارية . فالضيف مرتحل والعارية مردودة )
@وقال عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – ( إنما الدنيا أمل مخترم وأجل منتقص و بلاغ إلى دار غيرها . وسـير إلى الموت ليس فيه تعريج .. فرحم الله أمرا فكر في أمره ونصح نفسه وراقب ربه واستقال ذنبه )
@ وقال عثمان بن عفان- رضي الله عنه - ( هم الدنيا ظلمة في القلب وهم الاخرة نور في القلب..) – ( وحبب إلي من الدنيا ثلاث : إشباع الجيعان وكسوة العريان وتلاوة القران )

@ وقال لقمان الحكيم : ( الدنيا بحر عريض قد هلك فيه الاولون والاخرون . فإن استطعت فأجعل سفينتك تقوى الله وعدتك التوكل على الله وزادك العمل الصالح فان نجوت فبرحمة الله وإن هلكت فبذنوبك ..)
@ وقيل لعلي بن أبي طالب – رضي الله عنه – صف لنا الدنيا فقال : ( ما أصف من دار أولها عناء واخرها فناء . حلالها حساب وحرامها عقاب . من أستغنى فيها فتن ومن أفتقر فيها حزن ..)
@ وقال عمر بن عبد العزيز – رضي الله عنه – ( إنما الدنيا حلم والاخرة يقظة والموت متوسط ونحن في أضغاث أحلام . من حاسب نفسه ربح ومن غفل عنها خسر ومن نظر العواقب نجا ومن اعتبر بصر ومن ابصر فهم ومن فهم علم ومن علم عمل فإذا زللت فارجع وإذا ندمت فاقلع . وإذا جهلت فأسأل وإذا غضبت فأمسك وأعلم أن افضل الاعمال ما اكرهت النفوس عليه ..)
@ وقال الامام يحي بن معاذ – ر حمه الله – ( الدنيا خمر الشيطان من سكر فيها لا يفيق إلا في عسكر الموتى ,,)
@ وقال الامام أبن القيم - رحمه الله - (شهوات الدنيا كلعب الخيال ونظر الجاهل يصورها على الظاهر ,, فأما ذو العقل فيرى ما وراء الستر ..) وقال :( الدنيا لا تساوي نقل أقدامك إليها فكيف تعدو خلفها ..)
@ واخيرا وليس اخيرا ..
دخل المزني علي الامام الشافعي في مرضه الذي توفى فيه فقال له :( كيف أصبحت ياأبا عبدالله ؟؟ فقال الشافعي :( أصبحت من الدنيا راحلا وللإخوان مفارقا ولسوء عملي ملاقيا ولكأس المنية شاربا . وعلي الله واردا .. ولا أدري أروحي تصير إلى الجنة فأهنيها أم إلى النار فأعزيها..ثم أنشأ يقول :-
وكما قسا قلبي وضافت مذاهبي جعلت رجائي نحوعفوك سلما
تعاظمني ذنبي فلما قرنتـــــه بعفوك ربي كان عفوك أعظما
فما زلت ذا عفو من الذنب لم تزل تجود وتعفو منه وتكـــــــرما

@ اخوتي وأبنائي ..
لنأخذ من الدنيا ما يعيننا على الوفاء بعهد الله ..
ونكرر ( ربنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار )
.. ودمتم للدنيا غير حريصن عليها .. وكفاكم الله شرها.

ابن اليمامة
27 Jun 2012, 08:54 AM
لقد نصحت وابلغت دمت بخير

فتاة نادرة
14 Jul 2012, 02:11 AM
ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

إنتقائك للموضوع موفق
رفع الله قدرك وبلغك الجنة

بياض الثلج
21 Jul 2012, 06:28 AM
جزاك الله خير