المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معلومة ـ محطة سحر النبي صلى الله عليه وسلم وهل كان عاما كاملا .


ابن الورد
18 Aug 2012, 12:16 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
هل صحيح ما ورد في بعض الروايات بأن الرسول صلى الله عليه وسلم سحر مدة عام كامل .
جزاكم الله خيرا.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد ثبت في الصحيحين وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم سحره لبيد بن الأعصم من يهود زريق، وكانت المدة التي أصابه فيها السحر أربعين يوما. وفي بعض الروايات أنها ستة أشهر. وجمع بعض أهل العلم بين الروايتين بأن مدة العملية من بدايتها إلى نهايتها كانت ستة أشهر؛ لكن تأثيرها المباشر عليه صلى الله عليه وسلم كانت مدته أربعين يوما فقط. ونقل الحافظ ابن حجر في الفتح عن ابن سعد قال: لما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الحديبية في ذي الحجة ودخل المحرم من سنة سبع جاءت رؤساء اليهود إلى لبيد بن الأعصم، وكان حليفا في بني زريق وكان ساحرا فقالوا يا أبا الأعصم: أنت أسحرنا وقد سحرنا محمدا فلم نصنع شيئا ونحن نجعل لك جعلا على أن تسحره لنا سحرا ينكؤه، فجعلوا له ثلاثة دنانير، فأقام أربعين ليلة.. وفي رواية ... ستة أشهر، ويمكن الجمع بأن تكون الستة أشهر من ابتداء تغير مزاجه، والأربعين يوما من استحكامه. فهذا النص يبين السنة التي وقع فيها السحر كما يبين مدته، وأنه أربعين يوما، أو ستة أشهر، ولم نقف على قول يزيد على ستة أشهر مما يدل على أن القول بمدة عام كامل غير صحيح.
وقد بينا كيفية ما حدث له صلى الله عليه وسلم بسبب السحر وكيف أبطل، ورد الشبهات التي أوردها بعضهم عن تأثير السحر عليه في الفتويين: 24556 ،14622.
مدة سحره صلى الله عليه وسلم - إسلام ويب - مركز الفتوى (http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=65087)
http://www.rc4js.net/mlffat/files/79.png
والسحر الذي أصابه كان مرضـًا من الأمراض عارضـًا شفاه الله منه ، ولا نقص في ذلك ولا عيب بوجه ما ، فإن المرض يجوز على الأنبياء ، وكذلك الإغماء ، فقد أغمي عليه -- صلى الله عليه وسلم - في مرضه ، ووقع حين انفكت قدمه ، وجُحِشَ شِقه ( أي انخدش ) ، وهذا من البلاء الذي يزيده الله به رفعةً في درجاته ، ونيل كرامته ، وأشد الناس بلاء الأنبياء ؛ فابتلوا من أممهم بما ابتلوا به من القتل والضرب والشتم والحبس ، فليس ببدع أن يبتلى النبي - صلى الله عليه وسلم- من بعض أعدائه بنوع من السحر كما ابتلي بالذي رماه فشجه ، وابتلي بالذي ألقى على ظهره السلا وهو ساجد ، فلا نقص عليهم ولا عار في ذلك ، بل هذا من كمالهم ، وعلو درجاتهم عند الله " أهـ
شبهة حول أحاديث سحر النبي صلى الله عليه وسلم - موقع مقالات إسلام ويب (http://www.islamweb.net/media/index.php?page=article&lang=A&id=64510)

فراشة الربيع
18 Aug 2012, 02:04 AM
جزاك الله خير الجزاء شيخي أبو الحسن

ربنا يجعله في ميزان حسناتك يااارب

وكل عام وانت بخير .. وتقبل الله منا ومنكم

فتاة نادرة
18 Aug 2012, 10:10 AM
ياحبيب الله صلت عليك ملائك الرحمن
وسرى الضياء بسائر الأكوانِ
لما طلعت على الوجود مزوداً
بحمى الإله وراية القرآنِ



صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا ، كم نحن مشتاقين لرأياك ياحبيبنا
كم أتمنى لو أنه في عهدنا هذآ لحملته على كفوف الراحة ولحفظته من أعداء الإنس والأطعمته وأكرمته
فاللهم أحشرنا مع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

جزاك الله خير وصبراً أيها المصابين فخير البرية أُصيب فصبر وأخذ بالأسباب وتشافى
شفى الله الجميع