المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المثل في القرآن


أبو خالد
06 Nov 2012, 04:43 PM
المثل : الشبه ، يقال : هذا مثل هذا ومثله ، كما يقال : شبه الشيء وشبهه .
والمثل : العبرة . والمثل : الصفة .
والأمثال : حكمة العرب ، كان يوحي بعضهم بها إلى بعض بلا تصريح ، فيفهم الرجل عن صاحبه ما حاول باختصار وايجاز ، واعلم ان فائدة المثل أن تبين للمضروب له الأمر الذي ضرب لأجله فينجلي غامضه .

وذكر أهل التفسير أن المثل في القرآن على أربعة أوجه :
الأول: بمعنى الشّبه، ومنه قوله تعالى في البقرة: "مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا" وقال سبحانه في سورة العنكبوت: "مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا"، وقال في الجمعة: "مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْراةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوها كَمَثَلِ الْحِمارِ يَحْمِلُ أَسْفاراً"، وقوله: "وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا" أي:. وصف شبها.

الثاني: العبرة، ومنه قوله تعالى في الزخرف: "فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآخِرِينَ" أي: عبرة لمن بعدهم، وفيها:" إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ " يعني عيسى عليه السلام، أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ بالنبوة، وَجَعَلْنَاهُ آية وعبرة.

الثالث: الصفة، ومنه قوله تعالى في سورة محمد: "مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ" أي: صفة الجنة أن فيها أنهارا.

الرابع: السنن، ومنه قوله تعالى في البقرة: "أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ" يعني: سنن الذين من قبلكم ، ومثله في الزخرف: " فَأَهْلَكْنَآ أَشَدَّ مِنْهُم بَطْشاً ومضى مَثَلُ الأولين" أي: سننهم ، ومثله في النور: " وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ وَمَثَلًا مِنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ " .

__________________________________________________ ________
اهم المراجع:
· الوجوه والنظائر في القرآن العظيم، لمقاتل بن سليمان البلخي .
· نزهة الأعين النواظر في علم الوجوه والنظائر - جمال الدين أبي الفرج عبد الرحمن بن الجوزي.
· قاموس القرآن أو إصلاح الوجوه والنظائر في القرآن الكريم - الحسين بن محمد الدامغاني.
· الوجوه والنظائر لأبي هلال العسكري - أبو هلال الحسن بن عبد الله العسكري.
· تفاسير القرآن .
· معاجم اللغة .


عبر الايميل

أبوأحمدالمصرى
06 Nov 2012, 08:30 PM
جزاكـ الله خير
ونفع بكـ
وربي يكتب اجركـ
ربي يرفع قدركـ
ويجعله الله في موازين حسناتكـ

رضوان
07 Nov 2012, 12:24 AM
جزاك الله خير وبارك الله فيك

أبو خالد
09 Nov 2012, 03:27 PM
جزاكم الله خير وبارك الله فيكم