المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجال النبوة. .


طالب علم
11 Nov 2012, 01:51 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحواسُّ تصل إلى ما هو في مجالها، وقد اصطلح عليه بمجال الشهادة، أمَّا ما لا تصل إليه فهو مجالُ الغيب، وهذا المجال هو مجال النبوة؛ أي: إن الوحي طريقٌ لإدراك مجال الغيب، فالإيحاء غيبي وما يوحى به – الوحي - هو مشهودٌ مسموعٌ ومقروءٌ، والوحيُ وَسَط بين مجال الغيب وما فيه، وبين مجال الشهادة، والموحى إليه ينفرِد بالاطلاع على مجال الغيب، ونقل ما بلغ إلى مجال الشهادة؛ كي ما تصل له الحواس ويدركه العقل.

غير أن الموحى به ليس كلُّ ما في مجال الغيب، بل جزء منه "فالوحي هو الطريق المعصوم للمعرفة، فهو من عالم الغيب، ومتوجِّه إلى عالم الشهادة، وغايته هداية الإنسان في الأرض لعبودية الله - عز وجل - وهو يزوِّده بما يلزمه معرفته للعمل به في عالم الشهادة، وبما ينتظره من مصيرٍ في عالم غيب لا يشاهد... ومجال المعرفة التي ينزل بها الوحي إنما هو نوعها ومجالها وعالم الشهادة وعالم الغيب[34].

فالعقيدة والعبادة ليستا من نتاج العقول البشرية، بل لا بُدَّ لها من نصوص وحي تبيِّن أن هذا واجبٌ وجائزٌ، وهذا ليس بجائز.

كما شمل مجالُ الوحي العلاقات الاجتماعية والأسرية، بين الأفراد والمجتمعات، فبيَّن أحكامَ الزواج، وآدابَ العلاقات الأسرية والجوارية بين الناس، وعلاقة الراعي بالرعية، والدُّوَل مع بعضها، والشُّعوب مع غيرها، وإن كان للعقول البشرية نصيبٌ في ذاك، إلا أنها لا تصل إلى درجة التشريع الكامل العادل، والدليل على هذا أوضح من أن يُفَصَّل.

والأخلاق وعلم السلوك؛ أي: معرفة الحسن والقبيح، والجائز والمحرَّم، كلها لا دخل للعقل فيها سوى الفهم والإدراك والالتزام، و للفطرة دورٌ في الميل نحو الخير.

فالوحي جاء ليشمل كلَّ نواحي مجال الشهادة، فكان التَّكامُل بين ما هو غيبي وما هو مشهود.

وكما تبيَّن في مصدر الكون أن له مجالاً تصل إليه الحواسُّ والعقول وهو مجال الشهادة، وآخر لا تصل إليه العقول وهو مجال الغيب، فالمصدر (الخالق) مجالان الأول غيب معلوم يصبح من عالم الشهادة بواسطة الخبر، وغيب لا يطَّلع عليه أحدٌ غير الله - تعالى - وهذا المجال هو مفاتيح الغيب: {وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ} [الأنعام: 59]، فمن الغيب مجال أذن به الله - تعالى - فأطلع عليه ملائكته فقط، وآخر أطلع عليه ملائكته ورسله فقط، وآخر أطلع عليه الناس عبر الرسل، ومجال هو مفاتيح الغيب اختصَّ بها - تعالى - لا يطَّلع عليها أحد.

فالوحي هو جزءٌ من مجال الغيب في المصدر الإلهي، والكون كمصدر للمعرفة مجالاته مشهودة ومغيبة، ومجالات الغيب فيه نسبية وإضافية.

أما الخالق كمصدر للمعرفة فمن مجالاته ما هو مشهودٌ لملائكته، ومنها ما هو مشهود لرسله، ومنها ما يصل بالخبر للناس، والباقي إمَّا غيبٌ نسبي يُطلِع عليه مَن يشاء وقت ما شاء، أو غيب مطلق لا يطَّلع عليه أحد إلا هو.

وهذا التَّقسيم رُوعِي فيه الدنيا والآخرة، فكان الأَوْلى تقسيم المصادر إلى مصدر مخلوق ومصدر خالق، والمخلوق مجالاته الشهادة والغيب، ومجال الغيب الملائكة والعرش والسماوات السبع والجنة والنار، فالغيب هو الخفي الذي لا تصل إليه الحواس، وهو على قسمين: قسم نُصِب عليه دليلٌ فيمكن معرفته؛ كذات الله - تعالى - وأسمائه، وأحوال الآخرة، وقسم لا دليل عليه فلا يمكن للبشر معرفته؛ وهو مفاتح الغيب، قال الكفوي: "وغيب الغيب هو الذات الإلهية المطلقة، والغيب المطلق كوقت الساعة لا يُعلم إلا بخبر الله - تعالى - والغيب الإضافي كنزول الغيث"[35].

ومفاتيح الغيب خمسة بيَّنها النبي - صلى الله عليه وسلم -: "متى تقوم الساعة، وما تغيض الأرحام، وما هو في غد، وبأي أرض تموت كلُّ نفس، ومتى ينزل الغيث"[36]، وفي التفسير أقوال عدة[37]، غير أنَّنا لسنا مطالبين بكشفها؛ لأن الخوض فيها لا طائل منه، ولو كان خيرًا لسبقونا إليه، ونحن معشر المؤمنين بعالم الغيب وما فيه من الملائكة وهم جند الله الأكبر، وما لهم من التأثير والتدبير في عالم الشهادة المادي - بإذن الله - وتسخيره - نعتقد أن لله - تعالى - سُنَنًا في نظام ذلك العالم غير سننه الخاصَّة بعالم المادة، وأنَّ الإنسان هو حلقة الاتصال بين العالمَين، فجسده ووظائفه الحيوية من عالم الشهادة وروحه من عالم الغيب[38].

وينبغي أن يعلم أن الوحي هو (موضوع مدرك)؛ أي: يفهم ويدرس ويتدبر فيه ليستنبط منه، "وأحسن الأدلة العقلية هي التي بينها القرآن وأرشد إليها الرسول، فينبغي أن يعرف أن أجلَّ الأدلة العقلية وأكملها وأفضلها مأخوذ عن الرسول، فإن من الناس من يذهل عن هذا ويقدح في الدلائل العقلية مطلقًا؛ لأنه صار في ذهنه أنها هي الكلام المبتدع"[39].
رابط الموضوع: مفهوم الوحي - علوم قرآن - موقع آفاق الشريعة - شبكة الألوكة (http://www.alukah.net/Sharia/0/8045/#ixzz2BrZ8SxQC)

رضوان
11 Nov 2012, 03:11 AM
جزاك الله خير وبارك الله فيك

الابن البار
15 Nov 2012, 05:25 PM
جزاك الله خير

العون
20 Nov 2012, 12:21 PM
شكرا لكم على هذا الجهد جزاك الله خيراً 6