المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعريف الإيدز


رضوان
25 Jun 2013, 06:36 AM
تعريف الإيدز : الإيدز هو مرض فقدان المناعة . أكتشف الإيدز سنة (1981م) .جاءت حالات ظنها الأطباء في بادي الأمر حالات التهاب حاد رئوي ناتجة عن نزلة برد شديدة .
خسائر فادحة :
طبقاً لآخر الإحصائيات التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية فإن الإيدز يصيب من ثلاث إلى أربعة أشخاص في الدقيقة الواحدة وهذا يعادل نحو 5000 حالة يومياً حيث بلغ عدد الإصابات نحو 13 مليون حتى الآن .
ولكن ما الحل :

قد ثبت بما لا يدع للشك أن الوقاية خير وأفضل وأأمن من العلاج وهي وحدها كفيلة بالقضاء على الأمراض والأوبئة .
أضعف الفيروسات وأخبثها :
من الغريب أن فيروس الإيدز هو في الحقيقة في غاية الضعف خارج الجسم فهو لا يستطيع أن ينتقل في الهواء عن طريق الرذاذ مثلاً أو عن طريق الجلد بالملامسة أو استعمال أشياء المريض كملابسة أو منشفته حتى ولو كان فرشاة أسنانه أو ملعقته هو شبة ميت خارج جسم الإنسان ولكنة متى تمكن من دخول الجسم فلا أشرس منه ولا أخبث فهو يهاجم جهاز المناعة ذاته ويحطم الخلايا المسئولة عن إصدار الأوامر للخلايا الد ماغيه فيعطلها فيصبح الجسم منتهكاً ومباحاً لأضعف وأهون الميكروبات والجراثيم ترتع فيه دون أن تجد من يردعها وكأنها مدينة بلا جيش أو أسوار تحميها .
أربع طرق للعدوي :

الاتصال الجنسي الغير مشروع الذي حرمة الله .
الحقن .
الأم الحامل المصابة بالمرض .
نقل دم ملوث بالفيروس .
للحد من انتقال الفيروس :

عزل المصابين بالعدوى أو بالإيدز ليس هو الحل الأمثل .
الإعلام والتعليم لهما أهمية حيوية . في المعركة ضد الإيدز ( ونؤكد أن التمسك بتعاليم ديننا الحنيف في الابتعاد عن المحرمات هو الحصن المنيع من كل شيء.
الوقوف صفاً واحداً .


لما كان الإيدز مشكلة عالمية النطاق فلن يمكن إيقافه في بلد ما إلا إذا توقف في البلدان كافة ومن شأن العمل معاً ، بتوحيد الجهود والموارد والأفكار الخلاقة أن تتهيأ لنا أفضل فرص السيطرة على العدوى .
تكاليف الإيدز : ليس الإيدز مرضاً قاتلاً فحسب ولكنه أيضاً مرض غالي التكلفة ورغم أنه لا يوجد أي علاج حتى الآن لهذا المرض أن تكاليف العناية بمرض الإيدز تتراوح بين 50 ألف ـ 150 ألف دولار .
هل تعلم :

أن أعراض الإيدز قد لا تظهر إلا بعد عدة سنوات من الإصابة وأن مرضي الإيدز الذين نراهم اليوم قد أصيبوا بالعدوى قبل بضع سنوات ومع ذلك يظل مصدر لنشر الفيروس بين الآخرين .
أن فيروس المرض لا ينتقل عن طريق تناول المأكولات والمشروبات ولاعن طريق الهواء ولا عن طريق ألباعوضه من دم الشخص المصاب إلى دم الشخص الغير مصاب .
أن فيروس المرض ينتقل عن طريق الممارسة الجنسية الطبيعية والشاذة بالدرجة الأولي إذا كان أحد طرفيها مصاب . أو الاشتراك بالإبر تحت الجلدية التي يستعملها مدمنو المخدرات وسواهم .
هل تعلم :
إن ثلاث وثمانون بالمائة (83%) من جميع الأطفال وصغار السن دون الثالثة عشر من العمر المصابون بالإيدز قد انتقل إليهم عن طريق أمهاتهم إما عن طريق المشيمة أثناء الحمل أو الاتصال بدم الأم قبل الولادة وأثناء الوضع .

م\ن

نور الشمس
20 Jul 2013, 04:40 AM
http://www9.0zz0.com/2013/07/20/01/124757697.gif