المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تتغلب على حصى الكلى؟!


رضوان
12 Sep 2013, 12:47 AM
حصى الكلى، عبارة عن كتل على شكل بلورات، تنفصل عن البول وتلتصق بالسطوح الداخلية للكلية. عادة، يقوم البول بمنع تكون هذه البلورات، لكن ليس عند كل الناس، يقول المعهد الوطني لمرض السكر، وأمراض الكلية، والجهاز الهضمي.


إذا كانت الأحجار صغيرة بما فيه الكفاية، فقد تتمكن من المرور في مجرى البول. ولكن الأحجار الأكبر قد تستقر في المجرى وتسبب الألم الحاد والمزمن.


وبينما لا يزال الأطباء غير متأكدين بالضبط من مسببات هذه الأحجار مشيرين إلى أن 80% من حصى الكلى تنتج عن تراكم الكالسيوم في الكلى بسبب انخفاض تركيز مركب (ستريت) في البول الناجم عن خلل في عمليات الأيض في الجسم يؤدي إلى ضعف امتصاصه. ويعتقد بأن بعض الأطعمة قد تكون مسئولة عن تشكل الحصى أيضاً. ويعاني المصابون بحصى الكلى من حرقة شديدة في البول وتكرار التبول بشكل غير طبيعي.


أما الطريقة الأسهل والأبسط لتجنب تكون الحصى، فهو شرب الماء باستمرار وبانتظام. إذا كنت معرضاً للإصابة بهذه الحالة، يجب أن تشرب لترين من الماء تقريباً كوبان كل ساعة، وتجنب الأطعمة المالحة والسبانخ والمشروبات الغازية والقهوة.


بالإضافة إلى ذلك يعتبر الليمون أغنى الحمضيات بمادة (ستريت), إذ يحتوي عصير كيلوغرام واحد منها على 55.6 غراما, بينما يحتوي الليمون مثلا على 48.6 غراما لكل كيلوغرام, والبرتقال 39.6 غراما للكيلو الواحد. وينصح بتناول ملعقتان من الليمون مع الماء يوميا بعد وجبة العشاء لمدة عشرة أيام. حيث أثبتت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم لعصير الليمون يزيد درجة الحموضة ومحتوى الستريت، والبوتاسيوم وحجم البول دون أن يزيد محتوى الكالسيوم, إذ تساعد الزيادة في نسبة مستويات الستريت إلى الكالسيوم في منع تبلوره وتنشيط طرحه في البول.


نصائح لتفادي الحصى:


1. تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل منتجات الألبان، وسمك الاسقمري، والسلمون، والملفوف والساردين، والتين المجفف، واللفت، والبامية، والحمص، والتي تزيد من خطر تكوين الحصى.

2. تجنب الأطعمة التي تحتوي على الأوكزلات مثل السبانخ، والراوند، والفول السوداني، والشوكولا، والشاي.

3. قلل من تناول البروتينات مثل اللحوم بأنواعها، حيث أثبتت الدراسات الناس الذين يتعاطون اللحوم بشكل كبير يكونون الحصى أسرع من غيرهم.

4. قلل من الملح وتجنب الأطعمة المالحة.

منقول

نور الشمس
13 Sep 2013, 03:03 AM
http://www12.0zz0.com/2013/09/12/23/798207429.gif