المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فيتامين ج قد يكافح تلوث الهواء ويساعد مرضى الربو


رضوان
23 Sep 2013, 11:28 AM
كلنا نعرف مدى اهمية الحمية الغنية بالفواكه والخضار من الناحية الايجابية لصحتنا، ولكن العلماء يعتقدون بأن الفواكه والخضار قد تكافح المشاكل الصحية المتعلقة بالتلوث الهوائي أيضا.

وفقا لدراسة جديدة صدرت عن لندن امبيريل كوليدج تبين بأن الحمية الغنية بفيتامين ج قد تقلل من آلام التلوث عند أولئك المصابين بمرض الإعاقة الرئوية المزمن (chronic obstructive pulmonary disease) والربو. وتعتبر المستويات الأعلى من المغذيات الغنية بالفيتامين فعالة جدا في الأيام التي تشهد تلوثا أعلى، وفقا لمجلة لايف ساينس.

وقال مايكل براور، عالم صحة بيئي في جامعة كولومبيا البريطانية في كندا ، "تضيف هذه الدراسة إلى معلوماتنا القليلة ولكن المتنامية ادلة على أن تأثيرات تلوث الهواء يمكن أن تعدل بمانعات التأكسد."

وتابعت الدراسة 200 مريضا بالربو أو امراض التنفس بين عينة من الاشخاص تراوحت أعمارهم ما بين سن 54 و74، مع بعض الاشخاص بسن 18 عاما. كان أكثر المشاركين مدخنين سابقين. وراقب الباحثون مستويات المسألة الجزيئية التي تنتج عن احتراق الوقود.

كيف يعمل فيتامين ج؟

يعتقد الباحثون بأن فيتامين ج قد يعمل لأن مانعات التأكسد في فيتامين ج ترتبط بالجذور الحرة في الرئتين وتصدها. أولئك المصابون بأمراض الرئة المزمنة يشكلون 35 بالمائة على الأرجح من المرضى الذين يدخلون الى المستشفى لكن أولئك المصابون بأمراض الرئة المزمنة والمستويات المنخفضة من فيتامين ج يدخلون الى المستشفى اكثر من غيرهم بحوالي 1.2 مرة.

وفقا لمجلة لايف ساينس:

مانعات التأكسد، مثل فيتامين ج، قد يحمي الجسم من الجزيئات الضارة التي تتصل بالجزيئات الحرة التي تتلف الخلايا. الجزيئات الحرة يمكن أن تتشكل عندما يدخل الهواء الملوث الى الرئتين، و يقترح الدليل العلمي بأنها تلعب دورا في مرض القلب، السرطان والأمراض التنفسية.

ومن السهل إدخال فيتامين ج الى الحمية عن طريق الفواكه الحمضية والخضار ولكن جزءا كبيرا منه يوجد في الاوراق الداكنة مثل البقدونس وبعض الخضار مثل البروكلي.

م\ن

نور الشمس
29 Sep 2013, 05:06 AM
http://www2.0zz0.com/2013/09/29/01/902736343.gif