المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حاربي أمراض القلب بالكاتشب


رضوان
29 Jul 2014, 09:17 AM
يمكنك الآن استخدام صلصة "الكاتشب" مع جميع أكلاتك؛ لأنها تساعد في محاربة أمراض القلب، حيث إن أحد مضادات الأكسدة القوية في الطماطم يسهم في الفوائد الصحية للنظام الغذائي لمواطني منطقة البحر المتوسط، وذلك حسبما أفادت به أحدث دراسة طبية.
وأشار الباحثون إلى أن استخدام حصة يومية من صلصة الطماطم "الكاتشب" يمكن أن يسهم بصورة ملحوظة في تحسين أداء الأوعية الدموية لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب.
وأعطى الباحثون للمشاركين في الدراسة حبة تحتوي على مكمل غذائي يسمى "أتيرونون" الذي يشمل سبعة ملليجرام من مكون "الليكوبين" المتوفر في الطماطم، الذي يعتبر أكثر فعالية عشر مرات من فيتامين "أي" الذي أظهرت الأبحاث السابقة أنه يكون فعالا عندما يتم استهلاكه مهروسا في "الكاتشب" أو في وجود زيت الزيتون.
ولا يعرف على وجه التحديد لماذا يكتسب مكون "الليكوبين" هذا التأثير، ولذا فإن العلماء في جامعة "كامبريدج" البريطانية ومستشفى التأمين الصحي التابع للجامعة حاولوا استكشاف آلية واحدة يمكن من خلالها لهذه المادة تقليل مخاطر أمراض القلب.
وتبين من خلال البحث أن المرضى بأمراض القلب، الذين تناولوا هذه الحبة يوميا لمدة شهرين اتسعت لديهم الأوعية الدموية بنسبة 53%، وهذا يعود إلى تحسن وظيفة البطانة الوعائية وهي الجدار الداخلي لخلايا الأوعية الدموية.
واكتشف الباحثون أن سبعة ملليجرام من المكملات الغذائية من مادة "الليكوبين" التي تؤخذ بطريق الفم تعمل على تحسين البطانة الداخلية للأوعية الدموية وتجعلها تعود إلى طبيعتها في المرضى بنسبة أكثر من النصف "53%".
يذكر أن انقباض وضيق الأوعية الدموية هي واحدة من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى أمراض القلب والسكتة القلبية.
ورغم ذلك فإن هذا المكمل الغذائي من مادة "الليكوبين" ليس له تأثير على ضغط الدم أو تصلب الشرايين أو مستويات الدهون في الدم، حسبما أشارت صحيفة "تليجراف" البريطانية.
وأكدت الدراسة أهمية الحمية الغذائية للبحر الأبيض المتوسط، التي تعتبر الطماطم من أهم مكوناتها بما فيها مادة "الليكوبين" الموجودة أيضا في بعض فاكهة البحر المتوسط، في صحة القلب والأوعية الدموية.
وكانت دراسات طبية سابقة أفادت بأهمية عنصر "الليكوبين" في مكافحة مرض السرطان ولاسيما سرطان البروستاتا، وسرطان الكلى.

م\ن

نور الشمس
29 Jul 2014, 06:42 PM
جزاك الله خير ..

فراشة الربيع
29 Jul 2014, 07:10 PM
جزاك الله كل خير اخي نور العلم ..

الله يعافينا واياكم وكل مبتلى .. آآمين