المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل خروج الخوارج خروج منهجي أم عقدي ؟


الفاروق
14 Aug 2014, 11:42 AM
نص السؤال: هل خروج الخوارج خروج منهجي أم عقدي ؟

تاريخ إضافته: 26 شوال 1434هـ

نص الإجابة: أما الخوارج فهم أخطئوا في فهم الأدلة خطأ أوجب ضلالهم ، فهم كفروا علي بن أبي طالب ، وكفروا معاوية كما قال قائلهم :

أبرأ إلى الله من عمرو وشيعته ــــــ ومن علي ومن أصحاب صفين
ومن معاوية الطاغي وشيعته ــــــ لا باراك الله في القوم الملاعين

فقد كفروا خيار الصحابة في عصرهم ، فقد أجمع العلماء أن علي بن أبي طالب خير صحابة رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - في عصره - أي في وقت خلافته - وكان أحق بالخلافة ، وفي قولهم : " إن الحكم إلا لله " ثم إن علي بن أبي طالب سئل : أكفار هم يا أمير المؤمنين ؟ قال : من الكفر فروا ، كما في ( تعظيم قدر الصلاة ) لمحمد بن نصر المروزي .

فالخوارج خروجهم خروج عقدي ، وهكذا منهجي خاطئ ، وعلي بن أبي طالب لم يقاتلهم حتى قتلوا عبدالله بن خباب وقطعوا الطريق ، فراسلهم وأرسل إليهم ابن عباس فرجع منهم خلق كثير وبقي منهم من بقي ، وعند أن وصل إليهم ابن عباس قالوا : إن هذا ممن قال الله فيهم : " بل هم قوم خصمون " أي : من قريش فلا تجادلوه ، ثم جادلوه واقتنعوا ورجعوا عن العقيدة الخارجية ، والنبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول فيهم : " إنهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية " ، ويقول : " إنهم كلاب أهل النار " .

فخروجهم خروج منهجي وخروج عقدي ، وأما قتال علي بن أبي طالب لهم فلكونهم ابتدءوا ولكونه يتوقع منهم شراً ، ويقول علي بن أبي طالب : لا يتبع مدبرهم ، ولا يجهز على جريحهم ، ولا تسبى نساؤهم ، ولا يؤخذ فيؤهم ، فهذا دليل على أنهم مسلمون ضلوا عن السبيل .

بقي هل إذا خالف الشخص منهج السلف أهو اختلاف أفهام ؟ لا ، اختلاف الأفهام مثل اختلاف أفهام الصحابة : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يصلين العصر إلا في بني قريضة " فبعضهم قال : إن الرسول - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقصد من هذا التعجيل ، فنصلي ونذهب ، وبعضهم ما وصل إلى بني قريضة إلا وقد غربت الشمس ثم صلى العصر وبعده المغرب ، ومثل اختلاف العلماء في قوله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : " إذا استيقظ أحدكم فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثاً " هل النهي للتحريم وهل ينجس الماء أم النهي للكراهة والأصل هو الطهارة ؟
فقد اختلف العلماء السابقون في مثل هذا ، أما أن يقول : إن الله ليس مستوياً على عرشه ، فهذا يعتبر مبتدعاً ضالاً مخطئاً لا يجوز أن يتبع على خطئه ، وأن ينفي بعض صفات الله فهو يعتبر مبتدعاً ، ولا يجوز أن يتبع على خطئه .

وانظر إلى الاخوان المفلسين بسبب انحراف المنهج كيف رحبوا بالوحدة مع الشيوعيين بعد أن كانوا يقولون : إنها لا تجوز وإنها كفر ، وكيف عقدوا ميثاق الشرف مع عشرة أحزاب ألا يتكلم بعضهم على بعض ولا يكفر بعضهم بعضاً ، وكيف رحب بعض خطبائهم بالديمقراطية ، وكيف نسقوا مع حزب البعث والحزب الناصري ، فكل هذا أتاهم من فساد المنهج .

ونحن إذا تكلمنا عليهم لا نتكلم من أجل أن فيهم من يحلق لحيته أو فيهم من يلبس البنطلون أو يتشبه لأعداء الإسلام ففي المجتمع من هو شر منهم ، بل نتكلم عليهم أنهم يدعون الناس باسم الاسلام ، ثم يغرونهم بالضلال ويا له من خزي وياله من سود وجوه : ستسودون وجوهكم إذا كنتم تمنون الناس بالدولة الإسلامية ثم تصوتون لفلان وفلان ، وبعد الانتخابات ستظهر الحقائق .

الإمام العلم أبي عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي
مجدد الدعوة السلفية بالديار اليمنية

http://www.muqbel.net/fatwa.php?fatwa_id=3741

-------

راجع كتاب غارة الأشرطة ( 1 / 76 - 78 )

الفاروق
14 Aug 2014, 11:46 AM
قال فضيلة الشيخ الوالد الفقيه عبيد بن عبد الله الجابري حفظه الله:

( العقيدة والمنهج متلازمان، فمن وقع منه خللا في المنهج؛ تخبط في أمور الاعتقاد، ومن وقع منه خللا في العقيدة؛ تخبط في أمور المنهج .

الخوارج لما فسد منهجهم وانحرفوا عن الكتاب والسنة وسيرة السلف الصالح وقعوا في استباحة دماء المسلمين وأموالهم وأعراضهم وهذا مجمع على تحريمه ) . اهـ

اسأل الله العلي العظيم أن يكف بأسهم والله أشد بأساً وأشد تنكيلاً

أبو خالد
14 Aug 2014, 06:36 PM
بارك الله فيك اخي الفاضل

وجزاك الله خير

فراشة الربيع
14 Aug 2014, 11:04 PM
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

جزاكم الله كل خير

نور الشمس
15 Aug 2014, 01:31 AM
لدي تعليق ع هذه الجزئيه ..

ويقول علي بن أبي طالب : لا يتبع مدبرهم ، ولا يجهز على جريحهم ، ولا تسبى نساؤهم ، ولا يؤخذ فيؤهم ، فهذا دليل على أنهم مسلمون ضلوا عن السبيل .

جمهور العلماء لم يكفرهم (فسقهم) .. لكن هنالك من كفرهم .. كـ (إبن بآز _ رحمه الله_)

وقانا الله جميعا من الفتن ماظهر منها ومابطن ..

http://www11.0zz0.com/2014/08/14/22/910347470.gif

الفاروق
01 Sep 2014, 06:54 AM
بارك الله فيك اخي الفاضل

وجزاك الله خير

وفيك بارك الله وجزاك الله خيرا

الفاروق
01 Sep 2014, 06:55 AM
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

جزاكم الله كل خير




بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا

الفاروق
01 Sep 2014, 06:55 AM
لدي تعليق ع هذه الجزئيه ..



جمهور العلماء لم يكفرهم (فسقهم) .. لكن هنالك من كفرهم .. كـ (إبن بآز _ رحمه الله_)

وقانا الله جميعا من الفتن ماظهر منها ومابطن ..

http://www11.0zz0.com/2014/08/14/22/910347470.gif


رحم الله سماحة الشيخ الوالد عبد العزيز بن عبد الله بن باز وجزاه الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء

شكر الله لكم هذا التعليق

وبارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا