المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأسابيع الأولى من الإصابة بفيروس الإيدز


رضوان
05 Jan 2015, 12:21 PM
تحدث المرحلة الأولى من العدوى بفيروس الإيدز عندما يُصاب المرء بالفيروس. ولا يلاحظ الناس عادة متى يصابون بفيروس الإيدز، ولا يعرفون أنّهم مصابون بالفيروس إلاّ لاحقاً عندما يُفحصون أو يمرضون. غير أنّ بعض الأشخاص يلاحظون الأعراض بعد أسبوع إلى أربعة أسابيع من الإصابة بالفيروس. وتشبه الأعراض كثيراً أعراض الإنفلونزا: التهاب في الحلق وحمّى وصُداع وألم في المعدة وإسهال وشعور بالتعب. وبعد أسبوع، قد يظهر طفح في الصدر والوجه والعنق. وقد يتعرّق المصابون في الليل ويشعرون بألم في العضلات والمفاصل وتورّم في العقد اللمفاويّة، وغثيان وقيء. وتدوم هذه الأعراض عادة أقل من أسبوعين عادة. ونادراً ما تكون المرحلة الأولى من الإصابة بفيروس الإيدز أكثر خطراً وتتلف الجهاز العصبيّ للمصاب. وقد يتورّم الدماغ وأغلفته عند المصاب. وذلك يمكن أن يسبّب الصداع وتيبّس الرقبة والحمّى والتشوّش ومشاكل في الجهاز العصبيّ والغيبوبة.
وقد تحدث عند المصاب مشاكل في أعصاب الذراعين والرجلين وكذلك في أعصاب الوجه. وقد يسبّب ذلك ألماً أوخدراً أو صعوبة في الحركة. وقد تتورّم أحياناً العقد اللمفيّة وتبقى متورّمة شهوراً أو سنيناً.
ونظراً لأنّ كل هذه الأعراض تشاهد أيضاً في أمراض أخرى غير الإصابة بفيروس الإيدز، لا
يمكننا القول إنّ المرء مصاب بفيروس الإيدز لمجرّد أنّ لديه واحداً أو أكثر من هذه الأعراض.
ولكي يعرف المرء إن كان مصاباً بفيروس الإيدز، يجب أن يُفحص للكشف عن الفيروس. لكن فحوص فيروس الإيدز للأسف لا تنجح جيّداً في الأسابيع الأولى بعد الإصابة بالعدوى، لأنّ الفحوص تبحث عن الأجسام المضادّة ولا يكون جسم الشخص المصاب بفيروس الإيدز قد صنع أجساماً مضادّة بعد. وتظهر الأجسام المضادّة عند معظم الأشخاص خلال أربعة أسابيع من الإصابة بفيروس الإيدز. ويمكن لمن يعتقد أنّه أصيب بفيروس الإيدز أن يخضع للفحص على الفور ومرّة أخرى بعد أسابيع. (لمزيد من المعلومات عن فحوص فيروس الإيدز، انظر الفصلين السابع والثامن).
العقد اللمفية، وغالباً ما تسمّى "غدداً"، مراكز جهاز المناعة عند المرء. وهي تتورّم وتصبح مؤلمة عندما يكافح المرء عدوى ما. على سبيل المثال، تتورّم العقد اللمفية في الرقبة عندما يصاب المرء بعدوى في الحلق. ويسبّب الأيدز أيضاً تورّم العقد اللمفاويّة، في كل أنحاء الجسم أحياناً، ولمدّة سنوات أحيانا.ً

م\ن

نور الشمس
08 Jan 2015, 01:48 PM
جزاك الله خير ..