المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فتاوى السحر والحسد ؟ ( 1 )


ابن الورد
10 Sep 2006, 12:59 AM
:[size=5]sm163: فتاوى السحر والحسد
أم عبد العزيز - الاسم
الوظيفة
عل هناك علامات للإنسان المسحور؟ السؤال
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
نعم هناك علامات وهمية وعلامات حقيقية، فأما العلامات الوهمية وهي منتشرة بين عوام الناس فترجع في الغالب إلى أسباب نفسية وليس هذا مجال التفصيل فيها، وأما العلامات الحقيقية فتنقسم إلى قسمين :
قسم يعلمه أهل الخبرة والشأن
وقسم يلحظه المسحور نفسه أو من يكون قريب منه
فمثلا مايلحظه المسحور نفسه، يلحظ مثلا أنه لايستطيع قراءة القرآن وإن قرأه مثلا يشعر بضيق في الصدر أو حرج، يرى مثلا نفرة من أحب الناس إليه،
ومن أمثلة ما يلاحظه من حوله، تغير طباعه مثلا، وسلوكه، كأن ينتقل من حالة اللطف والوداعة إلى العصبية المفرطة، والوسوسة التي لم تعهد عنه، وغير ذلك، وأهم ما في الأمر أن لا يسترسل المسلم مع هذه الأوهام وأن لا يفترض ابتداء أنه مسحور إلا إذا تيقن ذلك أو أكده أهل الخبرة والله أعلم الإجابة

أحمد - الاسم
الوظيفة

هل يستطيع الإنسان أن يعقد صفقة مع بعض الجن الطيبين لكي يعالج الناس البسطاء؟

السؤال

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

يقول عز وجل: "وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا" فبين الله عز وجل نتيجة التعاون مع الجن في محكم التنزيل، ولا سبيل لمعرفة الطيب من الطالح من الجن إلا عن طريق الوحي.

ولا يمكن لمسلم أن يصدق ما يتفوه به الجني وما يدعيه؛ لأن الله عز وجل أمرنا أن نتثبت من أحوال الإنس، وقال: "يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا"، فأمرنا بالتبين والتثبت مع الإنس؛ لأن ذلك أمر مقدور، ومأمور، وأما مع الجن فلا هو مقدور ولا مأمور.

والله أعلم.

الإجابة

مسلم - الاسم
الوظيفة

بسم الله الرحمن الرحيم، أنا شاب ميسور ومن عائلة فاضلة تقدمت إلى إحدى الفتيات، التي نشأت بيني وبينها قصة حب.. المهم الناحية المادية لا تعوقني، وكلما أقدمت على شيء مثل الخطوبة أو طرح فكرة العقد صرخت البنت وهاجت ، ولا تهدأ إلى بعد أن تعلم أننا لن نصنع شيئا.

وبعد ذلك أغضب أنا وتأتي هي لتصالحنى وتأخذ في الإلحاح علي لكي أتقدم، ونصنع خطوة، فإذا ما جئنا لفعل هذه الخطوة تعود ريما لعادتها القديمة، ونحن على هذا الحال منذ أكثر من عامين، فماذا أصنع في هذه المشكلة؟ علما كلما قررت عدم الزواج منها اعتذرت، وهو ما يجعلني أصفح عنها؟

السؤال

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أولا قبل الإجابة على هذا السؤال، أذكر أخي الفاضل بأن مثل هذه العلاقات الغرامية لا تجوز في شرعتنا، وأقول لك كما قال النبي (صلى الله عليه وسلم) لذلك الشاب: "أترضاه لأختك؟" فأقول لك وكذلك الناس لا يرضونه لأخواتهم، قد تعترض وتقول إننا نفكر في الزواج بل وشرعنا فيه، فأقول هذا صحيح ولكن مجرد وجود النية الطيبة والصدق فيها والرغبة في الزواج لا يبرر لمسلم أن يلتقي مع امرأة أجنبية تحل له.

ونصيحتي لك فيما يتعلق بالمشكلة أن تستخير الله عز وجل كما علمنا النبي (صلى الله عليه وسلم)، وتسأل الله إن كان في هذه الفتاة خير في دينك ودنياك أن يسهل لك نكاحها، وإن كان في نكاحها شر في دينك ودنياك أن يصرفها عنك وأن يصرفك عنها، وأن يختار لك الخير، حيث كان.

والله أعلم.

الإجابة

يمان محمد - الأردن الاسم
الوظيفة

هل هناك سحر محمود وآخر مذموم؟

السؤال

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

السحر كله مذموم، ولا يوجد شيء منه محمود، يقول الله عز وجل: "وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر"، فبين الله عز وجل أن سبب كفرهم هو تعليم الناس السحر، ولو كان منه شيء محمود لاستثناه الله كما استثنى الشعراء، ويؤكد أن السحر كله مذموم حكمه جل وعلا على الساحر بقوله: "ولا يفلح الساحر حيث أتى"، ومن هذه الآية انتزع أهل العلم كفر الساحر؛ لأن الله عز وجل نفى عنه الفلاح مطلقا.

والله أعلم.

الإجابة

تمام - الاسم
الوظيفة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هل إذا سُحر إنسان وقرر أثناء سحره أن امرأته طالق فهل تطلق امرأته؟ وهل المسحور يعد من الأشخاص المسلوبة إرادتهم؟

السؤال
بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

يعتمد هذا على نوع السحر، فقد يسحر الإنسان ويهيئ له أنه فعل الشيء ولم يفعله، أو أنه قال الشيء ولم يقله، وأحيانا لا يتعلق السحر بعقل الإنسان وإدراكه، وبالتالي لا يؤثر على قراراته وإرادته، فبعض الناس مثلا يسحر فيمرض ويتعب جسديا مع بقائه في كامل قواه العقلية، وعليه فإن الجواب يتعلق بحال المسحور وطبيعة السحر

والله أعلم.

مدير الحوار :
يمكن للسائل قراءة الفتوى التي بعنوان طلاق المسحور.



الإجابة

إنجي - الاسم
الوظيفة

بسم الله الرحمن الرحيم، ابنتي الصغيرة تقوم من النوم مفزوعة في الليل، وتأخذ في الصراخ، وذهبت إلى الأطباء لكي يعالجوها، فأخبروني أنها غير مريضة بمرض عضوي، ونصحني أحدهم بقراءة القرآن من أحد المشايخ عليها وزوجي يرفض، فماذا أفعل؟

السؤال

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

لا شك أن القرآن شفاء من الأمراض العضوية والمعنوية، ولا يشترط أن يذهب المريض إلى من يقرأ عليه القرآن، بل في مثل هذه الحالة تكون قراءة الأم أو الأب على الابن المريض أكثر تأثيرا من قراءة الشيخ؛ لأن من أبرز حصول الشفاء مع التلاوة الإخلاص واليقين وحضور القلب وشدة اللجوء إلى الله عز وجل، ولا شك أن هذه العوامل تتوفر في الوالدين لمنزلة الابن منهما.

كما أذكر الأخت الكريمة بأهمية قراءة الأذكار عند النوم، لا سيما آية الكرسي، وأواخر سورة البقرة والمعوذتين، وتحصين الأبناء باستمرار، كما كان يفعل النبي (صلى الله عليه وسلم) مع الحسن والحسين، أسأل الله لابنتك الشفاء العاجل والله الموفق.

والله أعلم.

الإجابة

مجاهد - الاسم
الوظيفة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هل يجوز تعلم السحر لكي أتقي به ما يصنعه الأشرار؟ وما رأي العلماء في علاج السحر عند ساحر؟

السؤال
بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

إن أعظم ما يتقي به العبد الأشرار الأذكار الشرعية، تأمل قول الله عز وجل: "قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد"، يقول الإمام ابن القيم (رحمه الله) في كلامه على المعوذتين: "جمع الله فيهما التعوذ من كل شر حسي ومعنوي".

وأما الجواب على الشطر الثاني من السؤال، فالراجح من أقوال أهل العلم أن علاج السحر عند ساحر محرم شرعا.

والله أعلم.

مدير الحوار :
يمكن للسائل قراءة فتوى الشيخ محمد صالح المنجد والتي بعنوان الوسائل الشرعية للوقاية من السحر.

ابن الورد
10 Sep 2006, 05:55 PM
جزاك الله خير الجزاء

وجعلها في موازين حسناتك ونفع بها الكثير من الناس