المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فتاوى السحروالحسد ؟ ( 2 )


ابن الورد
10 Sep 2006, 01:05 AM
حمدي السباعي - سوريا الاسم
الوظيفة

فضيلة الشيخ السلام عليكم، هل من السحر سحر الناس بشخصيتك وطريقة تعاملك معهم والنفوذ في شخصية الآخرين بطريقة تجعلهم يسمعون لك وينفذون ما تريده؟ يعني دون استخدام الشعوذة والسحر؟

السؤال

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

هذا سحر من حيث اللغة، كما قال (صلى الله عليه وسلم): "إن من البيان لسحرا"، أي أن الفصاحة والبلاغة تؤثر في النفوس والطباع، كما يؤثر السحر، وبيّن (صلى الله عليه وسلم) أن الرجل قد يكون ألحن "أبلغ" أي في حجته فيقضي له النبي (صلى الله عليه وسلم) بما لا يستحقه.

فمثل هذا السحر لا شك أنه ليس محرما كحرمة السحر الحقيقي المذكور في الآيات والأحاديث، وإنما الحرمة تدخل عليه، من حيث استخدامه؛ فمن استخدم قوة شخصيته ونفوذه لأخذ حقوق الناس وظلمهم فلا شك أن هذا أمر محرم، وأما من استغل هذه القدرات في الدعوة إلى الله وأعمال الخير فلا شك أنه سحر حلال ومحمود.

والله وأعلم.

الإجابة

ام روان - مصر الاسم
موظفة الوظيفة

أنا سيدة مطلقة طلقني زوجي بسبب السحر؛ حيث كان المعاشرة الزوجية بيننا مستحيلة، ولا تتم إلا ساعة الأذان، ذهبنا إلى الكثير من المشايخ الذين قرءوا علينا القرآن، ولكن أحوالنا كانت تنصلح بعد القراءة مباشرة، ولكن بعد فترة نرجع إلى ما كنا عليه، زعم زوجي أنه ليس سحرا وإنما هو نوع من المس، وأن هناك أحد الجن يعشقني؛ ولذلك طلقني.

وأنا الآن أواظب على الصلاة وقراءة القرآن، ولا أحس بشيء، ولكن عندما يتقدم لي أحد أكون في حالة مزاجية سيئة جدا، فما هو الحل؟ ولكم جزيل الشكر.

السؤال

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

يبدو والعلم عند الله أن الأمر نفسي أكثر منه عضوي، ونصيحتي للأخت الكريمة أن تكثر من الأذكار الصحيحة الثابتة، وأن تستخير الله عز وجل الاستخارة الشرعية المعروفة، وتقرأ الدعاء المأثور بعد صلاة الركعتين، وتتوكل على الله عز وجل، وسترى إن شاء الله أثر ذلك.

والله أعلم.

الإجابة

أم علي - الاسم
الوظيفة

هل في استطاعة إنسان أن يقي نفسه من الحسد بقراءة المعوذتين وغيرها من السور؟ انصحوني ماذا أفعل؟

السؤال

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

بالطبع بإمكان الإنسان أن يقي نفسه من الحسد بقراءة المعوذتين، وغير ذلك من الأذكار الثابتة، ونصيحتي لكل مسلم أن يقتني كتاب صحيح الكلم الطيب فهو متوفر في الأسواق، وفيه جملة من الأحاديث والأذكار الصحيحة الثابتة عن النبي (صلى الله عليه وسلم) فيتعلمها المسلم ويحفظها ويحفّظها أبناءه، وسيرى أثر ذلك بحول الله وقوته.

والله أعلم.

الإجابة

إيمان - الاسم
الوظيفة
بسم الله الرحمن الرحيم، يوجد عندنا في بلادنا بعض من القساوسة يعالجون السحر والمس، وأحيانا لا نجد العلاج إلا عندهم، فهل يجوز لنا الذهاب لهذه الأماكن؟

السؤال
بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

يقول الله عز وجل: "مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف لا يقدرون مما كسبوا على شيء ذلك هو الضلال البعيد"، ويقول الله عز وجل: "لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة"، من هاتين الآيتين الكريمتين نعلم أن أعمال الكفار من أهل الكتاب وغيرهم تكون كالهباء المنثور لا ينتفعون منها بشيء.

ومثل هؤلاء الذين وصفهم الله عز وجل بالضلال المبين، وأمرنا أن نتعوذ من صراطهم وسلوك سبيلهم في كل صلاة حينما نقول: "غير المغضوب عليهم ولا الضالين" لا يحل لمسلم أن يأتيهم لطلب العلاج أو الرقية؛ لأن الأصل في رقاهم الشرك بالله عز وجل، فهم إذا دعوا يدعون عيسى ويزعمون أنه ابن الله، وإذا دعوا الله فإنهم يدعون الله الذي ينسبون له الولد والصاحبة، تعالى الله عز وجل عن ذلك علوًّا كبيرا.

فالواجب على المسلم الذي يبتلى بشيء من السحر أن يلجأ إلى العلاج المشروع والرقى الشرعية، على يد الصالحين من أمة النبي (صلى الله عليه وسلم).

والله أعلم.

مدير الحوار :
يمكن للسائل قراءة الفتوى التي بعنوان إلى من يذهب المسحور.


الإجابة

أميرة - الإمارات العربية المتحدة الاسم
طالبة الوظيفة

شيخي الفاضل، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أصبت في يوم بسحر حيث سقتني إياه إحدى الفتيات التي أعرفهن في الجامعة دون علم مني، والحمد لله انتهت المشكلة على خير، ولكن أشعر بآلام في المعدة وأحياناً أشعر بانتفاخ في بطني، ولا أستطيع حتى لمسه وفجأة يرجع كما كان.

كما أن الخوف لم أستطع التخلص منه، وكثيراً أحلم بالجن والحيوانات بالرغم من أني أقرأ قبل النوم، وأشعر وكأن أحد ما يكتم على نفسي، وأحاول ذكر الله، وقراءة أية الكرسي وبعد عناء أقرأها وينتهي ما كان بي، فهل ما زال السحر بي ولم أتخلص منه بعد؟

السؤال

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

يقول أهل الخبرة في هذا الشأن: إن أسهل أنواع السحر هو السحر المأكول أو المشروب؛ لأنه يزول بمجرد التخلص منه، فأظن والله أعلم أن ما بك من سحر قد زال، وبقي أثره النفسي وشيء من الأثر العضوي. أما الأثر العضوي فعليك بالطب الحديث. وأما الأثر النفسي فلا أنفع لك من كلام المولى عز وجل والأذكار الصحيحة الواردة عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أقرئيها قراءة مؤمن مصدق بها، لا مجرب، أسأل الله لك الشفاء والعافية.

والله أعلم.

الإجابة

أم يوسف - الاسم
الوظيفة

هل يجوز أن نذهب للساحر ليفك عنا السحر؟

السؤال

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

يسمّى هذا الأمر عند أهل العلم بالنشرة، وهي فك السحر بسحر مثله عند ساحر أو غيره، ورخّص فيه الحسن البصري، وغيره من العلماء، ومنعه آخرون سدا للذريعة، ومنعا من إتيان السحرة والكهان، وهذا هو الأرجح والأسلم لعقيدة المسلم، فإن هؤلاء السحرة لا يرجى عندهم خير ولا نفع لمؤمن.

والله أعلم.

الإجابة

ابو عبدالله - الاسم
طالب الوظيفة
هل هناك من وسيلة تقي من العين؛ حيث إن العين حق؟ ثم هل يجوز الخوف منها، وهو ما قد يؤدي إلى سوء الظن في الأحباب والأصحاب؟

السؤال
بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

الشطر الأول من السؤال سبق الإجابة عليه.

وأما الشطر الثاني فلا ينبغي للمؤمن أن يبالغ في الخوف من العين، ولا أن يسيء الظن بأحبابه وأصحابه، وعليه بعد التحصن بالأذكار إن رأى أو سمع ما يدل على الحسد أن يذكر صاحبه بذكر الله والتبريك، فمثلا لو سمع رجل يقول: ما أجمل هذا الطفل، فعليه أن يذكره فورا يا أخي قل: "ما شاء الله لا قوة إلا بالله"، أو قل: "تبارك الله"، كما قال الله عز ووجل: "لولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله .. الآية".

والله أعلم.

مدير الحوار :
يمكن للسائل قراءة الفتوى التي بعنوان طرق الوقاية والعلاج من الحسد والعين .

الإجابة

أم أحمد - الاسم
الوظيفة

ما هو السحر الأسود؟

السؤال

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

لا أعلم أن للسحر ألوانا.

والله أعلم.

الإجابة

حمد - أستراليا الاسم
الوظيفة

إنسان يعرف نفسه أنه ذو عين حارة (أي يحسد دون نية مبيتة، ويتمنى زوال النعمة)، كيف يستطيع أن يتخلص الإنسان من هذا الأمر؟

السؤال

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

إذا عرف الإنسان هذا من نفسه، فعليه أن يذكر الله عز وجل، ويدعو بالبركة عند رؤية أو سماع ما يعجبه، كما قال النبي (صلى الله عليه وسلم): "إذا رأى أحدكم شيئا فأعجبه فليبارك عليه"، أي يدعو له بالبركة. فإن لم ينفع هذا الأمر فعليه أن يعتزل الناس، فقد ذهب بعض أهل العلم إلى أنه يجب على ولي الأمر أن يعزل العائن في مكان بعيد عن الناس، وقد ورد فعل ذلك عن بعض السلف.

والله أعلم.

الإجابة

تمام - الاسم
الوظيفة

1- هل يمكن أن يحسد الإنسان نفسه؟ وما الحل إذا حصل ذلك؟

2- هل الحاسد يجب أن يكون مع المحسود في مكان واحد ليحصل الحسد، أو أنه من الممكن أن يحصل الحسد وهو بعيد، كجملة تقال في الهاتف أو حتى مجرد تفكير؟

3- هل الحسد ممكن أن يحصل من الأهل والأقارب والأصدقاء دون قصد؟

4- ما أفضل شيء يعمله الإنسان إذا لم يعرف من هو حاسده؟

السؤال

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

بالنسبة للسؤال الأول، نعم يمكن للإنسان أن يحسد نفسه، ومن يحب كذلك، والحل سبق ذكره في الإجابات السابقة.

من أسماء الحسد العين، ويسمى الحاسد عائنا؛ فظاهر الأمر أن الحسد لا يقع إلا بالعين، فينظر العائن إلى ما يعجبه فيعينه أي يصبه بالعين، وأما بالنسبة لحصول ذلك بالصوت أو التفكير فلا علم لي في هذه المسألة.

والحسد قد يحصل من الأهل والأقارب بل من الوالدين؛ لذلك أمر النبي (صلى الله عليه وسلم) الجميع الدعاء بالبركة عند رؤية ما يعجبهم.

وأفضل ما يفعله من لا يعرف حاسده هو اللجوء إلى الله عز وجل، وطلب الشفاء منه، والتحصن بالأذكار والأدعية الواردة كما سبق بيانه.

والله أعلم.
[/size]

ابن الورد
10 Sep 2006, 05:53 PM
جزاك الله خير يا ابو فهد خير الجزاء

وجعلها في موازين حسناتك

ونفع بهذا الموضوع الكثير من الناس