المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قول "فأين الله والقدر؟"


أبو سفيان
20 May 2008, 01:44 PM
قول "فأين الله والقدر؟"


السؤال:
هل يجوز قرن لفظ الله والقدر كما في البيت التالي:
أتيأس أن ترى فرجًا *** فأين الله والقدر؟


المفتي: حامد بن عبد الله العلي
الإجابة:

لا ينبغي أن يجعل الله تعالى مع القدر في مثل هذا السياق، والقدر إنما هو ما يقدره الله تعالى، ويبدو أنه يقصد أين إيمانك بالله ، وإيمانك بالقدر، ولكن إذا سيق هكذا ـ أين الله والقدر ـ يوهم أن القدر له استقلال بالتأثير، والعبد يرجو منه الفرج كما يرجو من الله ، بينما القدر هو أمر قد مضى كما في صحيح البخاري ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ "‏احتج ‏ ‏آدم ‏ ‏وموسى ‏ ‏فقال له ‏ ‏موسى ‏ ‏يا ‏ ‏آدم ‏ ‏أنت أبونا خيبتنا وأخرجتنا من الجنة قال له ‏ ‏آدم ‏ ‏يا ‏ ‏موسى ‏ ‏اصطفاك ‏ ‏الله بكلامه وخط لك بيده أتلومني على أمر قدره الله علي قبل أن يخلقني بأربعين سنة ‏ ‏فحج ‏ ‏آدم ‏ ‏موسى ‏ ‏فحج ‏ ‏آدم ‏ ‏موسى ‏ ‏ثلاثا"

فالقدر يؤمن به المؤمن، ولا يرجو منه شيء؛ إنما يرجو من الله تعالى، فإن وقع عليه مكروه أو غيره علم أنه مما قدره الله تعالى فتسكن نفسه ويصبر ويرضى.
فلا معنى أن يقال "فأين الله والقدر؟" لكن إذا وقعت المصيبة صح أن يقال: "أين إيمانك بالقدر؟"
والله أعلم.

http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=4809

أبو خالد
21 May 2008, 08:01 PM
بارك الله فيك شيخنا الفاضل

وجزاك الله خير

نبراس الكلمة
30 Jul 2008, 06:15 PM
بارك الله فيك ونفع بك شيخنا (الغريب2003).

أبوحذيفة
30 Jul 2008, 10:56 PM
بارك الله بك والسؤال بصيغة (اين ) فيما يتعلق بلفظ الجلالة وقع فيها خلاف شديد وقوي ومعارك استخدم فيها العقل والنقل بين كثير من الفرق الإسلامية وخاصة السلفيين والأشاعره والماتريدية وغيرهم . والمسلم يسلك مسلك التنزيه في مثل هذه القضايا وخاصة لم يطلع على طبيعة الخلاف في قضايا عقدية . خاصة ان الموقع يرتاده كثير من المسلمين غير المتخصصين في العقيدة الإسلامية الذين يعلمون صور ومنشأ الأختلاف بين يالفرق حول مثل هذه القضايا ..

أبوحذيفة
30 Jul 2008, 10:57 PM
بارك الله بك والسؤال بصيغة (اين ) فيما يتعلق بلفظ الجلالة وقع فيها خلاف شديد وقوي ومعارك استخدم فيها العقل والنقل بين كثير من الفرق الإسلامية وخاصة السلفيين والأشاعره والماتريدية وغيرهم . والمسلم يسلك مسلك التنزيه في مثل هذه القضايا وخاصة لمن لم يطلع على طبيعة الخلاف في قضايا عقدية . خاصة ان الموقع يرتاده كثير من المسلمين غير المتخصصين في العقيدة الإسلامية الذين يعلمون صور ومنشأ الأختلاف بين يالفرق حول مثل هذه القضايا ..

ابو اسماء 70
17 Sep 2008, 12:09 AM
بارك الله فيك شيخنا الفاضل