المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العراق فيها الدجال وبها مردة الجن وبها تسعة أعشار السحر وبها كل داء عضال يعني الأهواء


ابن الورد
10 Jun 2008, 08:16 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
العراق فيها الدجال وبها مردة الجن وبها تسعة أعشار السحر وبها كل داء عضال يعني الأهواء .؟؟؟؟؟؟؟؟؟
20461 أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن ابن طاووس عن أبيه قال أراد عمر أن يسكن العراق فقال لله كعب لا تفعل فإن فيها الدجال وبها مردة الجن وبها تسعة أعشار السحر وبها كل داء عضال يعني الأهواء .
الجامع ج 11 ص 251 الجامع ، اسم المؤلف: معمر بن راشد الأزدي الوفاة: 151 ، دار النشر : المكتب الإسلامي - بيروت - 1403 ، الطبعة : الثانية ، تحقيق : حبيب الأعظمي (منشور كملحق بكتاب المصنف للصنعاني ج10)
شيوخ وأعضاء وزوار موقعنا الكرام
من عنده شرح أو تحليل أوإيضاح أو إضافة فليتفضل مشكورا
وتقبلوا أجمل وأطيب دعواتنا

يحيى عبدالله
09 Jul 2008, 05:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

قال الله تعالى ((واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما انزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من احد حتى يقولا انما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من احد الا باذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الاخرة من خلاق ولبئس ما شرو به انفسهم لو كانوا يعلمون ))

كيف بدا السحر بين بني البشر ؟؟

لم يبدا بانسان فاجر!!!! ولا بجان متمرس !!!! انما هو منزل من عند الله سبحانه !! امتحان لخلقه.

كان ذلك في زمن سليمان عليه السلام عندما ارسل الله سبحانه وتعالى الملكين ( هاروت وماروت ) عليهما السلام ليعلموا الناس السحر بشرط ان من يتعلم ذلك يكون مشركا ًفتعلمت الشياطين السحر ودونوه في كتب ووضعوها تحت كرسي سليمان عليه السلام فلما مات سليمان اخرجوا الشياطين هذه الكتب وقالوا للناس ان سليمان عليه السلام كان يدرس منها فكانت له تلك المعجزات الخارقه فتعلم الناس السحر واشركوا بالله سبحانه وتعالى .وهذاهو تفسير الايه..
وكذلك عن مدين بابل بابل لا ينصرف للتأنيث والتعريف والعجمة , وهي قطر من الأرض , قيل : العراق وما والاه . وقال ابن مسعود لأهل الكوفة : أنتم بين الحيرة وبابل . وقال قتادة : هي من نصيبين إلى رأس العين . وقال قوم : هي بالمغرب . قال ابن عطية : وهذا ضعيف . وقال قوم : هو جبل نهاوند , فالله تعالى أعلم .

واختلف في تسميته ببابل , فقيل : سمي بذلك لتبلبل الألسن بها حين سقط صرح نمروذ . وقيل : سمي به لأن الله تعالى لما أراد أن يخالف بين ألسنة بني آدم بعث ريحا فحشرتهم من الآفاق إلى بابل , فبلبل الله ألسنتهم بها , ثم فرقتهم تلك الريح في البلاد . والبلبلة : التفريق , قال معناه الخليل . وقال أبو عمر بن عبد البر : من أخصر ما قيل في البلبلة وأحسنه ما رواه داود بن أبي هند عن علباء بن أحمر عن عكرمة عن ابن عباس أن نوحا عليه السلام لما هبط إلى أسفل الجودي ابتنى قرية وسماها ثمانين , فأصبح ذات يوم وقد تبلبلت ألسنتهم على ثمانين لغة , إحداها اللسان العربي , وكان لا يفهم بعضهم عن بعض .

روى عبد الله بن بشر المازني قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الدنيا فوالذي نفسي بيده إنها لأسحر من هاروت وماروت ) . قال علماؤنا : إنما كانت الدنيا أسحر منهما لأنها تسحرك بخدعها , وتكتمك فتنتها , فتدعوك إلى التحارص عليها والتنافس فيها , والجمع لها والمنع , حتى تفرق بينك وبين طاعة الله تعالى , وتفرق بينك وبين رؤية الحق ورعايته , فالدنيا أسحر منهما , تأخذ بقلبك عن الله , وعن القيام بحقوقه , وعن وعده ووعيده . وسحر الدنيا محبتها وتلذذك بشهواتها , وتمنيك بأمانيها الكاذبة حتى تأخذ بقلبك , ولهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( حبك الشيء يعمي ويصم ) .

هَارُوتَ وَمَارُوتَ

لا ينصرف " هاروت " ; لأنه أعجمي معرفة , وكذا " ماروت " , ويجمع هواريت ومواريت , مثل طواغيت , ويقال : هوارتة وهوار , وموارتة وموار , ومثله جالوت وطالوت , فاعلم . وقد تقدم هل هما ملكان أو غيرهما ؟ خلاف . قال الزجاج : وروي عن علي رضي الله عنه أنه قال : أي والذي أنزل على الملكين , وأن الملكين يعلمان الناس تعليم إنذار من السحر لا تعليم دعاء إليه . قال الزجاج : وهذا القول الذي عليه أكثر أهل اللغة والنظر , ومعناه أنهما يعلمان الناس على النهي فيقولان لهم : لا تفعلوا كذا , ولا تحتالوا بكذا لتفرقوا بين المرء وزوجه . والذي أنزل عليهما هو النهي , كأنه قولا للناس : لا تعملوا كذا , ف " يعلمان " بمعنى يعلمان , كما قال : " ولقد كرمنا بني آدم " أي أكرمنا .

يحيى عبدالله
09 Jul 2008, 07:24 PM
وهنا ايضاً بعض الاقوال لأهل العلم والله اعلم ورد العلم إليه اسلم

قوله تعالى: وَاتَّبَعوا مَا تَتْلو الشَّيَاطِين عَلَى ملْكِ سلَيْمَانَ الآية 102.
أخبرني محمد بن عبد العزيز القنطري قال: أخبرنا أبو الفضل الحدادي قال: أخبرنا أبو يزيد الخالدي قال: أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال: حدثنا جرير قال: أخبرنا حصين بن عبد الرحمن عن عمران بن الحارث قال: بينما نحن عند ابن عباس إذ قال: إن الشياطين كانوا يسترقون السمع من السماء، فيجيء أحدهم بكلمة حق فإذا جرَّب من أحدهم الصدق كذب معها سبعين كذبة فبشر بها قلوب الناس، فاطلع على ذلك سليمان، فأخذها فدفنها تحت الكرسي؛ فلما مات سليمان قام شيطان بالطريق فقال: ألا أدلكم على كنـز سليمان المنيع الذي لا كنـز له مثله؟ قالوا: نعم قال: تحت الكرسي فأخرجوه، فقالوا: هذا سحر. فتناسخته الأمم فأنـزل الله عذر سليمان وَاتَّبَعوا مَا تَتْلو الشَّيَاطِين عَلَى ملْكِ سلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ .

وقال الكلبي: إن الشياطين كتبوا السحـر والنارنجيات على لسان آصف: هذا ما علم آصف بن برخيا الملك ثم دفنوها تحت مصلاه حين نـزع الله ملكه، ولم يشعر بذلك سليمان؛ ولما مات سليمان استخرجوه من تحت مصلاه، وقالوا للناس: إنما ملككم سليمان بهذا فتعلموه، فأما علماء بني إسرائيل فقالوا: معاذ الله أن يكون هذا علم سليمان، وأما السفلة فقالوا: هذا علم سليمان، وأقبلوا على تعلمه، ورفضوا كتب أنبيائها ففشت الملامة لسليمان، فلم تزل هذه حالهم حتى بعث الله محمدًا صلى الله عليه وسلم وأنـزل الله، عذر سليمان على لسانه وأظهر براءته مما رمي به فقال: وَاتَّبَعوا مَا تَتْلو الشَّيَاطِين الآية.

أخبرنا سعيد بن العباس القرشي كتابة أن الفضل بن زكرياء حدثهم عن أحمد بن نجدة أخبرنا سعيد بن منصور، حـدثنا عتّاب بن بشير عن خصيف قال: كان سليمان إذا نبتت الشجرة قال: لأي داء أنت؟ فتقول لكذا وكذا؛ فلما نبتت شجرة الخرنوبة قال: لأي شيء أنت؟ قالت: لمسجدك أخربه قال: تخربينه؟ قالت: نعم، قال: بئس الشجرة أنت، فلم يلبث أن توفي، فجعل الناس يقولون في مرضاهم: لو كان لنا مثل سليمان، فأخذت الشياطين فكتبوا كتابًا وجعلوه في مصلى سليمان وقالوا: نحن ندلكم على ما كان سليمان يداوي به فانطلقوا فاستخرجوا ذلك الكتاب فإذا فيه سحر رُقَى فأنـزل الله تعالى:

وَاتَّبَعوا مَا تَتْلو الشَّيَاطِين عَلَى ملْكِ سلَيْمَانَ إلى قوله: فَلا تَكْفرْ .
قال السدي: إن الناس في زمن سليمان اكتتبوا السحر فاشتغلوا بتعلمه فأخـذ سليمان تلك الكتب وجعلها في صندوق فدفنها تحت كرسيه ونهاهم عن ذلك ولما مات سليمان وذهب الذين كانوا يعرفون دفنه الكتب، فتمثل شيطان على صورة إنسان فأتى نفرًا من بني إسرائيل وقال: هل أدلكم على كنـز لا تأكلونه أبدًا؟ قالوا: نعم، قال: فاحفروا تحت الكرسي فحفروا فوجدوا تلك الكتب فلما أخرجوها قال الشيطان: إن سليمان ضبط الجنَّ والإنس والشياطين والطيور بهذا، فاتخذ بنو إسرائيل تلك الكتب، فلذلك أكثر ما يوجد السحر في اليهود، فبرأ الله عز وجل سليمان من ذلك وأنـزل هذه الآية.

أبو خالد
10 Jul 2008, 02:23 PM
بارك الله فيك شيخنا الفاضل

وجزاك الله خير

أبو سفيان
12 May 2010, 02:44 PM
أن إبليس دخل العراق فقضى حاجته منها ودخل الشام فطردوه حتى بلغ ميسا ثم دخل مصر فباض فيها وفرخ وبسط عبقريه
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: السيوطي - المصدر: اللآلئ المصنوعة - الصفحة أو الرقم: 1/465
خلاصة حكم المحدث: [ ثابت ]

بنت الاسلاام
30 May 2010, 04:16 AM
شكرا لشيخنا بارك الله فيك