المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل حبة البركة السوداء تمنع الحسد ؟


أبو سفيان
13 Jul 2008, 03:54 PM
هل حبة البركة السوداء تمنع الحسد ؟


أرسل لصديق
السؤال:
إحدى صديقاتي أخبرتني بأن حبة البركة السوداء يمكن أن تزيل الحسد. وسردت قصة طويلة عن ذلك وردت في الإسلام (كان يوجد رجل شديد الحسد فبعث الكفار به إلى قافلة من المسلمين كان هذا أيام الرسول صلى الله عليه وسلم و قد ذهب هذا الرجل و قد حسد جميع الجمال ما عدا واحدة وعندما سألوا الرسول صلى الله عليه وسلم قال أن الجمل كان يحمل حبة البركة السوداء لذا لم يصبها شيء). هل هذا صحيح؟ وأريد الشيء الصحيح الذي يُذهب الحسد، ويكون موافقاً للطريقة الشرعية.


المفتي: حامد بن عبد الله العلي
الإجابة:

لا هذا الحديث ليس بصحيح ليس لهذه القصة إسناد يعرف. وقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم إلى علاج الإصابة بالعين وجاء عنه ما يلي:
-القراءة: فقد قال النبي صلى الله عليه و سلم: "لا رقية إلا من عين أو حمى" وقد كان جبريل يرقي النبي صلى الله عليه و سلم فيقول: (باسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك، باسم الله أرقيك).

-الاستغسال: من ذلك ما رواه النسائي و ابن ماجة أن عامر بن ر بيعة مر بسهل بني حنيف و هو يغتسل، فقال لم أرك اليوم ولا جلد مخبأة، فما لبث أن لبط به، فأتي به رسول الله صلى الله عليه و سلم، فقيل له: أدرك تسهيلاً صريعاً، فقال: (من تتهمون؟) قالوا عامر بن ر بيعة، فقال النبي صلى الله عليه و سلم: "علام يقتل أحدكم أخاه؟ إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة" ثم دعا بماء فأمر عامراً أن يتوضأ فيغسل وجهه و يديه إلى المرفقين و ركبتيه وداخله إزاره، و أمره أن يصب عليه و في لفظ يكفأ الإناء من خلفه.

-ومما يؤدي إلى التحرز من العين، ما كان يفعله صلى الله عليه وسلم، فقد كان النبي صلى الله عليه و سلم يعوذ الحسن و الحسين و يقول: "أعيذكما بكلمات الله التامة، من كل شيطان و هامة، و من كل عين لامة" و يقول: "هكذا كان إبراهيم يعوذ إسحاق و إسماعيل عليهما السلام" رواه البخاري.

وقد ورد ما يدل على أن الحبة السوداء فيها شفاء من كل داء، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوصي ويفعل الرقية في العين والحسد، ولا أعرف حديثاً أوصى فيه بالحبة السوداء في علاج الإصابة بالعين أو الحسد. والله أعلم.

http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=3595

أبو خالد
13 Jul 2008, 04:41 PM
بارك الله فيك شيخنا الفاضل

وجزاك الله خير

poinsettia
13 Jul 2008, 10:04 PM
جزاك الله خيراً ....
قيل لنا أن وضعها في أركان البيت مع الملح الحصى تمنع السحر والحسد ...
وقد وضعناها ماحكم ذلك ؟

أبو سفيان
13 Jul 2008, 10:40 PM
حياك الله
الذي اراه ان زيت الحبة السوداء تنفع في كل حالات العلاج واما ان يظن انها تنفع لطرد الشياطين بمجرد وضعها فهنا تصبح تميمة وهي من الشرك لذا لايجوز حملها او وضعها لطرد الحسد
والله اعلم

أبوحذيفة
14 Jul 2008, 01:06 AM
[جزاك الله خيرا]

سيف الراقي
16 Jul 2008, 02:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

أخي الفاضل : الغريب 2002 حرسك الله
طرح موفق لا حرمت أجره ،
رأيت ان ألحق بذيل القافلة لعلي أظفر بشيء من الأجر ، فأردت أنبه على أخطاء وردت ضمن المشاركة ـ ولعلها بسبب طول المشاركة ، ومن منا لايخطىء ـ وما جعلني أحرص على المشاركة :

(1) أن الخطأ في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم .

(2) أن الخطأ يغير المعنى . وهو كا لآتي :

( "لا رقية إلا من عين أو حمى" )

والصحيح ( حمة ) وليس ( حمى ) ،
فالحمة : لدغة ذوات السموم .
والحمى : الحرارة التي تعتري الجسم كما يعرف الجميع .
ومن قرأ الكلمة الأولى مهما كان علمه فلن يستغرب وجودها فهي متناسقة مع المعنى ، ولايتنبه لذلك إلا من قرأ الحديث وحفظه .

( فقيل له: أدرك تسهيلاً صريعاً، ) .
والصحيح أنه ( سهلا ) إسم الصحابي المعيون ، والذي يقرأ الحديث بتمعن يستطيع معرفة هذا الخطأ ،
لكن مع الأسف أن الناس اليوم قرآءتهم سريعة فينسون السطر الأول بعد الشروع في الثاني إلا من تعود على القراءة على وجهها الصحيح .

جزاك الله خيرا على فوائدك التي تزين بها هذا الموقع المبارك والتي لاتقدر بثمن .

أبوحذيفة
16 Jul 2008, 05:27 PM
شيخنا سيف الراقي
أشكرك على التنبيه والقراءة المركزة..

أبو سفيان
16 Jul 2008, 10:15 PM
حياكم الله في مدرسة شيخنا ابي همام الراقي ووفقكم لكل خير
الحديث لارقية الا من عين او حمى هو حديث صحيح وهو غير الحديث الاخر الصحيح بلفظة ولاحمة

وكذلك لفظة ادرك تسهيلا صريعا
وهذه فتاوي العلماء ابن عثيمين وابن جبرين

س: هذا السائل يقول: هل طلب الرقية الشرعية ينافي التوكل على الله تعالى؟ وهل كل من طلب الرقية الشرعية يخرج من السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب؟ وهل هناك فرق بين المريض الذي يسمح بأن يرقى دون طلب منه وبين المريض الذي لا يسعى في طلب الرقية؟
الصحيح أن الرقية مباحة، والدليل قوله -صلى الله عليه وسلم- لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا وقال -صلى الله عليه وسلم- لا رقية إلا من عين أو حمى?????? يعني: أكثر ما تنفع الرقية؛ فذلك دليل على أن الرقية جائزة؛ ولكن من قوي قلبه، وتحمل الصبر، وعرف أنه لا يخضع لمخلوق، وأنه لا يتأثر بالأمراض؛ فإن الأولى له أن يصبر ويرضى، ولا يعالج لا برقية ولا بغيرها، وأما إذا رأى من قلبه شيئا من الضعف فالعلاج أفضل وأولى، وقد قال -صلى الله عليه وسلم- تداووا عباد الله؛ فإن الله ما أنزل داء إلا وأنزل له دواء وذكر أن الشفاء في ثلاث: في كية من نار، أو شرطة محجم، أو لعقة من عسل وفي رواية: أو رقية فهذه من العلاجات التي أباحها الله تعالى. فنقول: الناس في هذه الأزمنة قد تضعف نفوسهم عن تحمل الأمراض والصبر عليها، فلهم أن يعالجوا بالرقية وبغيرها.
http://ibn-jebreen.com/book.php?cat=8&book=224&toc=8822&page=7696&subid=17668
---------------------
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:

هل العين تصيب الإنسان ؟ و كيف تعالج؟ و هل التحرز منها ينافي التوكل؟

فأجاب: رأينا في العين أنها حق ثابت شرعا و حسا قال الله تعالى( و إن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم) القلم 68 قال ابن عاس و غيره في تفسيرها أي يعينوك بأبصارهم ، و يقول النبي صلى الله عليه و سلم " العين حق، و لو كان شيء سابق القدر لسبقته العين، و إذا أستغسلتم فاغسلوا" رواه مسلم. و من ذلك ما رواه النسائي و ابن ماجة أن عامر بن ربيعه مر بسهل بن حنيف و هو يغتسل فقال لم أرك اليوم و لا جلد مخبأة ، فما لبث أن لبط به فأتى به رسول الله صلى الله عليه و سلم فقيل له: أدرك سهلا صريعا فقال:

إن العين حق ولو أن شيئا سابق القدر لسبقته العين ، و إذا أست غسلتم فاغسلوا" رواه مسلم. و من ذلك ما رواه النسائي و ابن ماجة آن عامر بن ر بيعة مر بسهل بن حنيف و هو يغتسل فقال لم أرك اليوم و لا جلد مخبأة ، فما لبث أن لبط به فأتي به رسول الله صلى الله عليه و سلم فقيل له: أدرك تسهيلا صريعا??????? فقال: " من تتهمون؟" قالوا عامر بن ر بيعة فقال النبي صلى الله عليه و سلم:"علام يقتل أحدكم أخاه؟ إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة" ثم دعا بماء فأمر عامرا أن يتوضأ فيغسل وجهه و يديه إلى المرفقين و ركبتيه وداخله إزاره ، و أمره أن يصب عليه و في لفظ يكفأ الإناء من خلفه ، و الواقع شاهد بذلك و لا يمكن إنكاره.

و في حال وقوعها تستعمل العلاجات الشرعية و هي:


القراءة : فقد قال النبي صلى الله عليه و سلم :" لا رقية إلا من عين أو حمى "????? و قد كان جبريل يرقي النبي صلى الله عليه و سلم فيقول :"باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك ، باسم الله أرقيك". الاستغسال : كما أمر به النبي صلى الله عليه عامر بن ربيعه في الحديث السابق ثم يصب على المصاب. أما الأخذ من فصلاته العائدة من بوله أو غـائطه فليس له أصل، و كذلك الأخذ من أثره و إنما الوارد ما سبق من غسل أعضائه و داخله إزاره ، و لعل مثلها داخلة غترته و طاقيته و ثوبه و الله اعلم.

http://www.sahab.net/forums/showthread.php?t=338035

أبو همام
18 Jul 2008, 04:57 PM
لفظ ( أدرك تسهيلاً صريعاً ) يقول به بعض الفقهاء ولكن لبعض المحدثين قولاً أن ( سهلاً ) هو الأصح .

أما لفظ ( حمّى ) فصحيح وقد تحدث الحمَة حمّى حدثنى بذلك المحدث صالح بن سعد اللحيدان فى مكالمة هاتفية مع فضيلته .

أبوحذيفة
18 Jul 2008, 11:12 PM
بارك الله بك شيخنا .

غســـــق
18 Jul 2008, 11:34 PM
جزاك الله خيرا

مكاوية
19 Jul 2008, 11:58 AM
بارك الله فيكم ونفع بعلمكم