المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وقائع حكاها التاريخ عن خطر العين


أبو سفيان
30 Sep 2008, 09:05 PM
وقائع حكاها التاريخ عن خطر العين :
- قال القرطبي : كانت العين في بني أسد، حتى إن البقرة السمينة أو الناقة السمينة تمر بأحدهم فيعاينها ثم يقول: يا جارية، خذي المكتل والدرهم فأتينا بلحم هذه الناقة، فما تبرح حتى تقع للموت فتنحر. وقال الكلبي: كان رجل من العرب يمكث لا يأكل شيئا يومين أو ثلاثة، ثم يرفع جانب الخباء فتمر به الإبل أو الغنم فيقول: لم أر كاليوم إبلا ولا غنما أحسن من هذه فما تذهب إلا قليلا حتى تسقط منها طائفة هالكة. تفسير القرطبي ( 18/165 )
- قال القرطبي : قال الأصمعي: رأيت رجلا عيونا سمع بقرة تحلب فأعجبه شخبها فقال: أيتهن هذه؟ فقالوا: الفلانية لبقرة أخرى يورون عنها، فهلكتا جميعا، المروى بها والمورى عنها. قال الأصمعي. وسمعته يقول: إذا رأيت الشيء يعجبني وجدت حرارة تخرج من عيني. تفسير القرطبي ( 9/148 ) الفتح ( 10/210 )
- قال المناوي : " قالوا قد تصيب الإنسان عين نفسه قال الغساني نظر سليمان بن عبد الملك في المرآة فأعجبته نفسه فقال كان محمد صلى اللّه عليه وسلم نبياً وكان أبو بكر صديقاً وعمر فاروقاً وعثمان حبيباً ومعاوية حليماً ويزيد صبوراً وعبد الملك سائساً والوليد جباراً وأنا الملك الشاب فما دار عليه الشهر حتى مات . فيض القدير ( 2/ 468 )
- وقال أيضاً :" قدم عروة بن الزبير على الوليد بن عبد الملك ومعه ابنه حمد وكان من أحسن الناس وجهاً فدخل يوماً على الوليد في ثياب وشي وله غديرتان وهو يضرب بيده فقال الوليد : هكذا تكون فتيان قريش فعانه فخرج متوسناً فوقع في اصطبل الدواب فلم تزل الدواب تطؤه بأرجلها حتى مات ثم وقعت الآكلة في رجل عروة فبعث له الوليد الأطباء فقالوا : إن لم يقطعها سرت إلى جسده فهلك فنشروها بالمنشار فأخذها بيده وهو يهلل ويكبر ويقلبها فقال : أما والذي حملني عليك ما مشيت بك إلى حرام قط ثم قدم المدينة فتلقاه أهله يعزونه فلم يزد على { لقد لقينا من سفرنا هذا نصباً } ثم قال : لا أدخل المدينة إنما أنا بها بين شامت وحاسد . فيض القدير ( 5/ 396 )

تأثيرات أخرى تشبه أثر العين :
قال الحافظ بن حجر : " ويقرب ذلك بالمرأة الحائض تضع يدها في إناء اللبن فيفسد , ولو وضعتها بعد طهرها لم يفسد , وكذا تدخل البستان فتضر بكثير من الغروس من غير أن تمسها يدها , ومن ذلك أن الصحيح قد ينظر إلى العين الرمداء فيرمد , ويتثاءب واحد بحضرته فيتثاءب هو , أشار إلى ذلك ابن بطال . اهـ الفتح ( 10/210)

نبراس الكلمة
03 Oct 2008, 01:51 AM
الله أكبر ..!!

حمانا الله و إيّاكم من العين و الحسد ومن شر الإنس و الجن.

نقل طيّب ، بارك الله بكم.