المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حقيقة العين وكيفية أخذ الأثر


سهاااد
08 Jan 2009, 11:32 PM
:88::[ بسم الله الرحمن الرحيم

[]الحمد لله القائل يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ يونس 57، والصلاة والسلام على نبينا محمد القائل إن الله لم ُينزل داءً إلا وأنزلَ له شفاءً علمه من علمه ، وجهله من جهله ، أما بعد:

فقد أحببت أن اطرح لكم في هذا الموضوع تبيان في بعض مايشكل على الاخوة الزوار عن حقيقة العين وكيفية أخذ الاثر

ولأن غالب أمراض الناس سببها العين وأن معنى حديث العين حق أي الوصف دون ذ كر الله (وهو سمّ اللسان)، وليس المراد آلة العين، وإنما ُعبّر بها لأنها الواصفة للواقع وحينئذ تنطلق الشياطين الحاضرة فتعمد إلى إيذاء الموصوف بإذن الله

]العين هي الغالب لكثير من أمراض الناس وغيرها استثناء

ودليلنا على ذلك قول النبي أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين
2] ، وقول النبي العين تدخل الرجل القبر والجمل القدر

[ونحن نجد الناس يموتون بأمراض وعلل متنوعة كالأمراض المعدية والسرطانات والحوادث وغيرها فكثير من هذه الأمراض والعلل سببها العين بعد قضاء الله وقدره

يقول شيخ الإسلام ابن تيميه في كتابه السلوك: ( الحسد مرض من أمراض النفس، وهو مرض غالب فلا يخلص منه إلا القليل من الناس، ولهذا يُقال: ما خلا جسد من حسد، لكن اللئيم يبديه والكريم يخفيه
[فحديث]عامر بن ربيعة وسهل بن حنيف؛ فعن أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال: « اغتسل أبِيْ سهل بن حنيف بالخرَّار ــ وادٍ في المدينة ــ فنزع جُبةً كانت عليه وعامر بن ربيعة ينظر إليه، وكان سهل شديد البياض حسن الجلد، فقال عامر: ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبّأة عذراء، فوعك سهل مكانه واشتد وعكه، فأخبر رسول الله بوعكه فقيل له: ما يرفع رأسه، فقال: تتهمون له أحداً؟ قالوا: عامر بن ربيعة، فدعاه رسول الله فتغيظ عليه فقال: « علام يقتل أحدكم أخاه؟ ألا برَّكت؟ اغتسل له ». فغسل عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح ثم صُبَّ عليه من ورائه فبرأ سهل من ساعته »
((فهذا صحابي اصاب صحابي ))

فاعلم يرحمك الله ان العين قد تنطلق من محب لك أي ((من قريب او زميل )) وقد تنطلق من حاسد فالاصل في اعمال الاتهام حسن الظن سواء لمحب او حاسد .
من فوائد الحديث السابق0

]الأولى: لمّا توصّف عامرٌ سهلاً ولم يذكر الله ولم يبرِّك انطلق شيطان من عامر معجباً بهذا الوصف وأوقع الأذى بسهل، فانطلق الصحابة إلى النبي وأخبروه، فأول سؤال طرحه عليهم: « هل تتهمون له أحداً ». ويندرج تحت هذا السؤال مجموعة أسئلة: تطرح على المريض:

س1: هل تتهم أحداً معيناً توصفك بوصف؟

س2:[/ هل أخبرك أحدٌ من الناس أنه سمع من قال فيك وصفاً؟

س3هل ترى في المنام أحداً من الناس يؤذيك باستمرار؟

هل ترى في المنام حيوانات: كالكلاب والإبل والقطط والقردة والثعابين والعقارب والخنافس تهاجمك؟

فإن كان الجواب بنعم على الأسئلة الأولى فيؤخذ من الشخص الواصف من ريقه أو عرقه، ويُخلط بماء ثم يُصبَّ على الرأس من فوقه صبّةً واحدة ويُشرب منه إن كانت العين أصابت داخل البطن، والجمع بينهما أفضل.
كيف يعرف المصاب بالعين

من علامات الإنسان المصاب بالعين:صداع ،وصفرة وجه ،وكثرة تعرق ، وتبول كثير ، وكثرة تجشُّاٍ وتثاؤب، وقلَّة نوم أو كثرته، وضعف شهية ، ورطوبة يديه ورجليه مع تنمل فيهما ، وخفقان في القلب ،وخوف غير طبيعي، وغضب وانفعال شديدان، وحزن وضيق في الصدر، وألم أسفل الظهر وبين الكتفين ،وأرق بالليل . وقد توجد هذه العلامات كلها أو بعضهاعلى حسب قوة العين وكثرة العائنين ، كما أنها قد توجد في غير المصاب بالعين بسبب مرض عضوي او نفسي..

س2: ما هي كيفية أخذ الأثر؟ وهل ينفع هذا الأثر إذا علم العائن
جـ: كيفية أخذ الأثر: من أي شيء مسه العائن من ريق أو عرق لأن المقصود هو رائحة العائن لكي تطرد شيطانه المتسلط على المعيون فيؤخذ مثلاً: بقايا أكله أو شربه أو ما مسه جسده من المباحات كمسح مقبض الباب ولو لمرة واحدة فإنها نافعة بإذن الله كما هو مشاهد. ولا يكرر أخذ الأثر لأنه أشبه بالتطعيم لمرة واحدة فقط. أما علم العائن بأخذ الأثر فإنه لا يضر فهذا عامر العائن قد قال له النبي اغتسل لأخيك »، وهو يعلم أنه أصاب سهلاً بعينه.

فهذا مختصر من كتاب الشيخ عبدالله بن محمد السدحان حفظه الله

كيف تعالج مريضك بالرقية الشرعية

أبو خالد
09 Jan 2009, 01:17 AM
بارك الله فيكي اختي الفاضله

وجزاكي الله خير

الخطاط
10 Jan 2009, 04:55 AM
بارك الله فيك
ولكن رجاء اخي الكريم ان تذكر مصدر كل حديث ، مثلا ... رواه البخاري او مسلم