عرض مشاركة واحدة
قديم 08 Nov 2012, 05:32 PM   #3
الشرقاوى
باحث برونزي


الصورة الرمزية الشرقاوى
الشرقاوى غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم باحث : 13129
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : 30 Jan 2013 (12:49 AM)
 المشاركات : 45 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
رد: من هم عمار البيت أو المكان أو المنزل.......؟



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة saber salama مشاهدة المشاركة
لقد سمعت ان حديث ابو دجانة لم يرد عن الرسول صلى الله علية وسلم.
فهل هذا صحيح. وما الدليل.


الحمد لله رب العالمين ... والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ؛ محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،

أخى الحبيب ارحب بك أطيب ترحيب ولك منى كل الحب والاحترام...!!!

الحديث الوارد في حرز أبي دجانة ... هو ( حديث موضوع لا يعتد به ولا يؤخذ به في مسائل الرقية والعلاج والاستشفاء ) ...


وهذا نصه وتخريجه :


عن خالد بن أبي دجانة ، قال : سمعت أبي أبا دجانة يقول : شكوت الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت : يا رسول الله بينما أنا مضطجع في فراشي ، إذ سمعت في داري صريرا كصرير الرحى ، ودويا كدوي النحل ، ولمعا كلمع البرق ؛ فرفعت رأسي فزعا مرعوبا ، فإذا أنا بظل أسود مولى يعلو ، ويطول في صحن داري فأهويت إليه فمسست جلده ، فإذا جلده كجلد القنفذ ، فرمى في وجهي مثل شرر النار ، فظننت أنه قد أحرقني ، وأحرق داري ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عامرك عامر سوء يا أبا دجانة ورب الكعبة ! ومثلك يؤذى يا أبا دجانة ! ثم قال : ائتوني بدواة وقرطاس ، فأتي بهما فناوله علي بن أبي طالب وقال : أكتب يا أبا الحسن ... فقال : وما أكتب ؟ قال : أكتب : بسم الله الرحمن الرحيم ...

هذا كتاب من محمد رسول رب العالمين صلى الله عليه وسلم ، إلى من طرق الدار من العمار ، والزوار ، والصالحين ، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن .. أما بعد : فإن لنا ، ولكم في الحق سعة ، فإن تك عاشقا مولعا ، أو فاجرا مقتحما ، أو راغبا أو مبطلا ، هذا كتاب الله تبارك وتعالى ينطق علينا وعليكم بالحق ، انا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون ، ورسلنا يكتبون ما تمكرون ، اتركوا صاحب كتابي هذا ، وانطلقوا الى عبدة الأصنام ، وإلى من يزعم أن مع الله إلها آخر... ( لا إله إلا هو كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون . يغلبون ( حم ) لا ينصرون ، ( حم عسق ) ، تفرق أعداء الله ، وبلغت حجة الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ( فسيكفيكهم وهو السميع العليم )..
قال أبو دجانة : فأخذت الكتاب فأدرجته وحملته الى داري ، وجعلته تحت رأسي وبت ليلتي فما انتبهت إلا من صراخ صارخ يقول : يا أبا دجانة ! أحرقتنا ، واللات والعزى ، الكلمات بحق صاحبك لما رفعت عنا هذا الكتاب ، فلا عود لنا في دارك ، وقال غيره في أذاك ، ولا في جوارك ، ولا في موضع يكون فيه هذا الكتاب .
قال أبو دجانة : فقلت لا ، وحق صاحبي رسول الله صلى الله عليه وسلم لأرفعنه حتى أستأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أبو دجانة : فلقد طالت علي ليلتي بما سمعت من أنين الجن وصراخهم وبكائهم ، حتى أصبحت فغدوت ، فصليت الصبح مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبرته بما سمعت من الجن ليلتي ، وما قلت لهم ... فقال لي : يا أبا دجانة ارفع عن القوم ، فوالذي بعثني بالحق نبيا إنهم ليجدون ألم العذاب الى يوم القيامة ) قال ابن كثير الحافظ : ( أمّا ما يُروى عنه من ذكر الحرز المنسوب إلي أبي دجانة فإسناده ضعيف ولا يلتفت إليه. اهـ ) ، ( البداية والنهاية 6/104 ) .

أخرجه البيهقي في دلائل النبوة " باب ما جاء في تحرز النبي صلى الله عليه وسلم بما علمه جبريل ...7/96."

( لقط المرجان في أحكام الجان / للإمام جلال الدين السيوطي . )

قال العلامة المحدث رئيس محدثي الهند محمد بن طاهر بن على الصديقي الفتني :

حديث حرز أبي دجانة فيه مجاهيل قلت اخرجه البيهقي في الدلائل‏.‏
الصغاني (‏حرز أبي دجانة واسمه سماك بن خرشة‏)‏ موضوع‏.‏( تذكرة الموضوعات/ للفتني )


أخوكم / الشيخ عبدالله الشرقاوى



 

رد مع اقتباس